story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

رئيس الأرجنتين يُقيل وزير الرياضة بعد مطالبته ميسي بالإعتذار

ص ص

أقال خافيير مايلي رئيس دولة الأرجنتين، خوليو كارو وزير الرياضة، اليوم الخميس 18 يوليوز 2024، بعد أن طلب هذا الأخير من نجم كرة القدم ليونيل ميسي، وكوديو تابيا رئيس الاتحادي الرياضي لكرة القدم بالأرجنتين، الإعتذار باسم المنتخب الأرجنتيني، بعد الأزمة التي خلفتها الهتافات العنصرية، التي صدرت عن لاعبي المنتخب أثناء الاحتفالات بكأس كوبا أمريكا، في حق لاعبي المنتخب الفرنسي من أصول إفريقية.

وكتبت إدارة الرئيس الأرجنتيني على الحساب الرسمي لمكتب الرئاسة بمنصة “إيكس”، مبررا قرار إقالة الوزير “أفاد مكتب الرئيس أنه لا يمكن لأي هيئة حكومية أن تأمر أو تطالب بطل العالم الأرجنتيني وبطل أمريكا مرتين (ليونيل ميسي) بما يفعل أو يفكر، أو أي مواطن آخر. لهذا السبب، توقف خوليو كارو عن أن يكون على رأس وزارة الرياضة في هذا البلد”.

وبدأت القصة عندما خرج اللاعب الأرجنتيني إنزو  فيرنانديز لاعب فريق تشيلسي الإنجيليزي، مرددا مع الجمهور هتافات عنصرية ضد لاعبي منتخب فرنسا من أصول إفريقية، في فيديو ينقل أجواء احتفاله مع رفاقه بعد التتويج بكأس كوبا أمريكا 2024 على حساب كولومبيا.

وخلف سلوك إنزو أزمة بين الإتحادين الكرويين الفرنسي والأرجنتيني، حيث قرر الاتحاد الفرنسي رفع شكوى رسمية أمام أنظار الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، ضد ما وصفها بـ “تصريحات عنصرية وتحقيرية صدرت عن لاعبي المنتخب الأرجنتيني”، استهدفت لاعبي فرنسا من أصول إفريقية.

وعلى إثر ذلك، أصدر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بياناً شديد اللهجة، ندد فيه بهذه التصرفات العنصرية، معتبراً إياها “صادمة، ومتعارضة مع القيم الرياضية وحقوق الإنسان”.

وبدوره أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي عبر بيان رسمي له، أمس الأربعاء 17 يوليوز 2024، عن اتخاذ إجراءات تأديبية في حق لاعبه إنزو فيرنانديز، على خلفية الهتافات العنصرية التي صدرت عنه أثناء احتفاله مع زملائه في المنتخب الأرجنتيني.

وجاء في بيان تشيلسي “يجد نادي تشيلسي لكرة القدم أن جميع أشكال السلوك التمييزي والعنصري غير مقبولة على الإطلاق”، مضيفا “نحن فخورون بأن نكون ناديا متنوعا وشاملا حيث يشعر الناس من جميع الثقافات والمجتمعات والهويات بالترحيب”.

وفجر فيديو احتفالية إنزو غضب زملائه في تشيلسي أيضا، خاصة اللاعبين من أصول إفريقية، حيث قام ثلاثي تشيلسي أكسل ديساسي ومالو جوستو وويسلي فوفانا، بإلغاء متابعته عبر “إنستجرام”.

وجدير بالذكر أن الجماهير الأرجنتينية كانت قد رددت نفس الهتافات قبل مباراة التانجو وديوك فرنسا في نهائي مونديال قطر 2022، حين فازت الأرجنتين بركلات الجزاء الترجيحية.