story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

دعوت لتصنيف “زواكة” آسفي قطعة أثرية وطنية

ص ص

طالبت النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة نادية بزندفة، وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد بتصنيف جرس الإعلان عن دخول موعد الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، بمدينة آسفي، ضمن القطع الأثرية الوطنية.

وقالت بوزندفة، في سؤال كتابي وجهته إلى الوزير المعني، “إن الإعلان عن حلول وقت الإفطار والسحور خلال شهر رمضان الأبرك في مدينة آسفي، يتم بواسطة إطلاق جرس تاريخي يعود لعصر الحماية، المعروف باسم “الزواكة”، والذي لا زال يؤدي وظيفته منذ ما يقارب تسعين سنة.

وطالبت البرلمانية عن إقليم آسفي الوزير بالكشف عن الإجراءات، التي سيتخذها لتصنيف هذه المعلمة التاريخية القديمة ضمن القطع الأثرية الوطنية، “حرصا على صيانتها والحفاظ عليها كجزء لا يتجزأ من تاريخ آسفي، وتاريخ بلدنا ككل”.

وتعتبر “الزواكة” من الموروثات التاريخية بمدينة آسفي، التي يدوي صوتها في جل أحياء المدينة ، إعلانا عن دخول موعد الإفطار الرمضاني، إضافة إلى دعوة ساكنة المدينة الساحلية إلى التوقف عن تناول وجبة السحور إيذانا بدخول وقت الصيام.

هذا، ووضعت “الزواكة”، فوق برج عال وسط المعلمة التاريخية المعروفة باسم دار السلطان، والتي توجد بالقرب من منطقة “بيرو عراب” وسط مدينة السردين.