story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

خبير ينفي ارتفاع تكلفة النقل البحري بين المغرب وآسيا

ص ص

نفى الخبير الاقتصادي ياسين اعليا خبر ارتفاع تكلفة النقل البحري بين آسيا والمغرب في الأسابيع القليلة الماضية، بسبب الهجمات التي ينفذها الحوثيون في اليمن ضد السفن التجارية الدولية، والتي تمر عبر البحر الأحمر.

وأكد اعليا في تصريح ل”صوت المغرب” أن  “الأخبار التي تروج حول ارتفاع كُلفة النقل، لا تتوافق مع المعطيات التي يقدمها المستوردون وكذلك مكاتب التأشير المشتغلة في الموانئ المغربية”، 

وأضاف الخبير أن “الهدف من هذه الأخبار هو خلق نوع من حالة عدم الاستقرار في سوق النقل الدولي، والرفع من مستويات الأثمان التي يستفيد منها الوسطاء”.

ويهاجم الحوثيون في اليمن، منذ نونبر الماضي، سفن الشحن القادمة من آسيا عبر البحر الأحمر، في حركة لإظهار الدعم لفلسطين من خلال تعطيل التجارة الاسرائلية، حيث تصل 40 بالمائة من واردات إسرائيل عبر البحر الأحمر، وهو مادفع 18 شركة شحن إلى تغيير مسارها ومسار بضائعها، التي تقدر بـ 200 مليار دولار لمسار أطول مسافة يمر حول الطرف الجنوبي لإفريقيا.

في هذا السياق أوضح عليا أن الهجمات تكون موجهة بالضبط نحو السفن المتوجّهة بالضبط إلى الموانئ الإسرائيلية، مشيرا إلى أن “السفن المتوجهة نحو المغرب تبقى خارج نطاق هذه الهجمات”.

ولم ينف الخبير أن تكون هناك زيادة في أثمنة التأمين على البواخر، لكون “المنطقة صارت  ذات توتر مرتفعة نسبيا”، لكن نفى في المقابل أن يكون لهذه الزيادة أثر كبير على تكلفة الشحن والنقل بين المغرب وآسيا.

وكانت الهجمات المتوالية للحوثيين قد دفعت الولايات المتحدة الأمريكية قبل أسابيع إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلدا، أطلق عليه اسم “حارس الازدهار”، بهدف حماية الملاحة في البحر الأحمر وردع الحوثين عن مهاجمة السفن التجارية.