story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

خبير مصري يؤكد حق الشيبي في اللجوء إلى القضاء المدني

ص ص

أوضح المحامي المصري نصر الدين عزام، الخبير في القانون الرياضي واللوائح المنظمة للشأن الرياضي، أن محمد الشيبي، الظهير الأيمن لنادي بيراميدز المصري، لم يخالف قوانين الإتحادين المصري والدولي بلجوئه إلى القضاء المدني في قضيته أمام حسين الشحات، لاعب نادي الأهلي، وأن قرار إيقاف الشيبي من طرف إتحاد الكرة غير قانوني.

وقال عزام في منشور مطول على حسابه الشخصي بموقع فايسبوك “فايسبوك” إن “المادة 58 والفقرة الـ3 من النظام الأساسي للفيفا لا تحظر اللجوء إلى القضاء العادي في الحالات التي تخرج عن اختصاص الاتحادات، طالما هناك نص قانوني ملزم باختصاص المحكمة الحصري مثل نظر الدعوى الجنائية”.

وأكمل حديثه “لقد صدرت عقوبات جنائية كثيرة من طرف القضاء العادي على لاعبين في وقائع اعتداء أثناء أو بعد المباريات في أكبر الدوريات وفقا لاختصاص المحكمة أبرزها براندوا البرازيلي (لاعب باستيا الفرنسي) الذي اعتدى بالضرب على تياجو موتا (لاعب باريس سان جيرمان) بعد انتهاء المباراة في عام 2014 وحكم عليه بالسجن لمدة شهر وغرامة 20 ألف يورو وإيقاف 6 أشهر من قبل الاتحاد الفرنسي”.

وشدد المصدر ذاته على أن “قانون الرياضة المصري نص في الباب العاشر على العقوبات الجنائية التي يمكن صدورها بخلاف العقوبات المذكورة في قانون العقوبات على كل من يقوم بمخالفة القانون كما هو متبع في كل الدول دون الإخلال بالعقوبات الرياضية التأديبية التي قد تصدرها الاتحادات الرياضية أيضا عن نفس الواقعة”.

وأنهى كلامه قائلا إن المادة 88 من قانون الرياضة المصري تنص على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد أو الترويع ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية أو الإدارية للفرق الرياضية”.

وفي السياق، أصدرت محكمة مدينة نصر صباح يوم الخميس 30 ماي 2024، حكمها في قضية الإعتداء الذي تعرض له الدولي المغربي محمد الشيبي، مدافع فريق بيراميدز المصري، على يد حسين الشحات، مهاجم فريق الأهلي المصري، حيث قضت بسجن الدولي المصري سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات إضافة إلى تغريمه 100 ألف جنيه مصري كتعويض عن الأضرار التي لحقت بمحمد الشيبي مع منعه من مزاولة أي نشاط رياضي لمدة 5 سنوات.

وفي ذات اليوم، أوقف مجلس إدارة الإتحاد المصري لكرة القدم محمد الشيبي لست مباريات وتغريمه مبلغ 100 ألف جنيه مصري، بسبب ما اعتبره “مخالفة الشيبي للوائح الإتحادين المصري والدولي” بعد لجوئه للقضاء المدني في قضية الإعتداء الذي تعرض له على يد لاعب الأهلي المصري حسين الشحات.