story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

خبراء يدعون إلى دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم

ص ص

دعا مجموعة من الخبراء والأساتذة يوم أمس الأربعاء 28 دجنبر 2023، إلى ضرورة دمج وتعزيز الذكاء الإصطناعي في قطاع التعليم، بهدف دعم التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم، نظرا لتأثيره على مستقبل مختلف القطاعات، وذلك خلال ندوة نظمها، المعهد العالي لإدارة الأعمال والإدارة والهندسة المعلوماتية بالرباط.

وحول هدف الندوة وأهمية الموضوع الذي تمت مناقشته، قالت المديرة التربوية بالمعهد، سعاد نجوى الكميري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن هذه الندوة هدفت إلى تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي واستعراض إمكاناته في مختلف المجالات، لاسيما في قطاع التعليم”.

وأبرز أستاذ التعليم العالي والمستشار الدولي، محسن الخديسي، أن الذكاء الاصطناعي يشجع على الابتكار، من خلال فتح أسواق جديدة وتوفير فرص اقتصادية في مختلف القطاعات، وبالتالي تعزيز النمو والتطور التكنولوجي، مضيفا في نفس السياق، “أن استخدام التكنولوجيا لم يعد حكرا على المقاولات الكبرى،بالنظر لمزاياها في العديد من المجالات الأخرى”.

من جهته، ركز الأستاذ الباحث بكلية العلوم والتقنيات بسطات، جواد دابونو، على مختلف المفاهيم المتعلقة بمجال الذكاء الاصطناعي، لاسيما التعلم الآلي والتعلم العميق، مؤكدا أن “هذه المفاهيم هي أساس هذه التكنولوجيا”.

وأوضح دابونو أن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة “لتحسين جودة التعليم” ودمجه في المدارس، لاسيما في المغرب، بحيث أصبح أمرا ضروريا لمواكبة التحول الرقمي.

وفي السياق، أوضح أستاذ علم البيانات، محمد مدواني، خلال كلمته عبر تقنية التناظر المرئي، “ضرورة مواكبة تطور هذه التكنولوجيا”، محذرا بالمقابل، “من عواقب وخيمة في حالة فشل دمج هذه التكنولوجيا في التعليم”.

وشدد المتحدث على أهمية تعليم تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي للطلبة في مختلف التخصصات، مؤكدا على “ضرورة الاستخدام السليم لهذه التكنولوجيا بهدف تجنب المخاطر التي قد تسببها للمجتمع”.

وكشف المعهد، على هامش هذا الندوة، عن مختبره الجديد للروبوتات والذكاء الاصطناعي، الذي يهدف إلى تعريف الطلبة بمختلف المفاهيم المتعلقة بهذه التكنولوجيا واطلاعهم على استخداماتها المتنوعة.