story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

حقوقيون يعتصمون بالرباط دعما لمحاكمة إسرائيل

ص ص

تزامنا مع انعقاد جلسة محكمة العدل الدولية للنظر في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس 11 يناير، تخوض فعاليات حقوقية مغربية اعتصاما دعما لهذه المبادرة.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنها تتوجه إلى مناصري القضية الفلسطينية، من أجل المشاركة في هذا الاعتصام الذي تنظمه اليوم إلى حدود الساعة السادسة مساء، بمقرها المركزي وسط العاصمة الرباط.

وقالت الجمعية إن “دولة جنوب إفريقيا تقدمت، مشكورة، بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد ما يرتكبه كيان الاحتلال الصهيوني من حرب إبادة جماعية في حق الشعب الفلسطيني” وهي الدعوى التي ستنظر فيها محكمة العدل اليوم الخميس و غدا الجمعة 12 يناير الجاري.

وأشارت الجمعية إلى أن اعتصامها ستتخلله أنشطة متنوعة، منها قراءات شعرية، وشهادات، ونقاشات حول القضية الفلسطينة، والأهداف الخفية والعلنية للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وحول سبل دعم المقاومة الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني.

وقدمت جنوب إفريقيا طلبا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد إسرائيل، لما وصفته بأنه “أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني” في قطاع غزة، فيما أعربت إسرائيل عن “اشمئزازها” من الاتهام.

وأكدت جنوب إفريقيا أن “أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة لتدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإتنية الأوسع أي الفلسطينيين”، حسبما أفادت محكمة العدل في بيان.