story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

حشرة في الرمان تجر وزير الفلاحة للمساءلة

ص ص

ساءلت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية فاطمة الزهراء باتا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي بشأن أنباء انتشار حشرة “الكاربوكابس” أو العثة الكاذبة في الرمان المغربي.

وقالت النائبة البرلمانية في سؤالها الكتابي إن ” حشرة الكاربوكابس الزائفة التي تم رصدها بفلنسيا في شحنة رمان قادمة من المغرب، حشرة خطيرة. إذ بإمكانها الانتشار بسرعة وإلى مجموعة واسعة من المحاصيل. وهو ما يؤدي عادة إلى خسائر هائلة قد تصل إلى 26% من الإنتاج”.

وأشارت باتا أمام هذا المعطى إلى “غياب أي تعليق رسمي حول الشحنة أو حقيقة انتشار هذه الحشرة في البلاد”. وأضافت إن “بعض الجهات وجدت الحدث فرصة سانحة لمهاجمة المنتجات الفلاحية المغربية الموجهة للتصدير”.

وساءلت في هذا الصدد الوزير الوصي على القطاع الفلاحي بشأن تقديم توضيحات حول حقيقة هذه المعلومات”. مطالبة إياه بتوضيح “إجراءات الوزارة لتفادي ظهور وانتشار هذه الحشرة، إن ثبت وجودها فعليا في المحاصيل المغربية”.

وكانت الفدرالية البيمهنية للحوامض بإسبانيا، “إنترسيتروس”، قد أعربت في الأيام القليلة الماضية عن قلقها من اكتشاف حشرة في الرمان القادم من المغرب، القادرة على مهاجمة ما يصل إلى 70 نوع نباتي، حسبما أوردت صحيفة “إل إنفورماثيون”.

وكانت السلطات الإسبانية قد أكدت في نونبر الماضي، العثور على شحنة من الرمان قادمة من المغرب مصابة بحشرة تدعى “العثة الكاذبة” مما دفع السلطات إلى إيقاف الشحن.

وكان مصدر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أوضح ل”صوت المغرب” خلو الرمان المغربي كليا من هذه الحشرة، وذلك بعد إجراء المكتب للتحاليل المخبرية على عينات من ثمار هذه الفاكهة بوحدات الإنتاج والشحن المعنية.

وحسب المصدر ذاته، فإن “لونسا”، قد أعلنت للمفوضية الأوروبية أن المغرب خال من هذه الحشرة الضارة وفقا للقوانين المعمول بها، حيث تعد “دودة الكاربوكاس” ضمن الآفات التي تستدعي الحظر الزراعي بالمغرب والاتحاد الأوروبي.