story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حوادث |

حريق بإقليم بركان يتلف 25 هكتارا من الغطاء الغابوي

ص ص

عرفت المنطقة الغابوية “عين ألمو”، نواحي مدينة بركان، نشوب حريق أدى إلى إتلاف نحو 25 هكتارا من الغطاء الغابوي.

وقد تمكنت فرق المديرية الإقليمية للمياه والغابات، التابعة لإقليم بركان، من إخماد الحريق بعد 9 ساعات من نشوبه حوالي الساعة الثانية من صباح اليوم الجمعة 07 يونيو 2024.

ووفقا لمصادر مطلعة، اندلع الحريق حوالي الساعة الخامسة والربع من مساء أمس الخميس، حيث سارعت فرق من المديرية الإقليمية للمياه والغابات، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والسلطات المحلية، بدعم من الساكنة المحلية، إلى التدخل للسيطرة على الحريق.

وأشارت المصادر إلى أن شجر البلوط الأخضر كان الأكثر تضررا ضمن المجال الغابوي المتضرر، بالإضافة إلى مختلف الأعشاب.

وفيما يتعلق بعملية التدخل، أوضحت المصادر أن وعورة المنطقة الجبلية استدعت استخدام سيارات التدخل الأولي التابعة للمياه والغابات، ولم يتم اللجوء إلى طلعات جوية لطائرات “كنادير”.

وفي سياق متصل، تواصل عناصر الدرك الملكي، التي حلت بعين المكان، تحقيقاتها حول أسباب الحريق بناء على أمر من النيابة العامة، حيث ترجح المصادر أن يكون الحريق ناتجا عن أنشطة التخييم في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة المتضررة في إقليم بركان، كانت قد صنفتها الوكالة الوطنية للمياه والغابات ضمن خرائط تنبؤ المناطق الحساسة، والمعرضة لخطر الحرائق بدرجة خطورة مرتفعة من المستوى البرتقالي، إلى جانب أقاليم العرائش، وشفشاون، ووزان، وصفرو، وتارودانت، والدريوش، والرباط، والصخيرات تمارة، وسلا، والقنيطرة.

وعلى صعيد آخر، تشهد المنطقة الشرقية، خاصة مدينة وجدة والنواحي، ارتفاعا مطردا في درجات الحرارة، حيث بلغت أمس الخميس 41.6 درجة مئوية، فيما توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يستمر الجو الحار في المنطقة خلال اليوم الجمعة.