story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

جماعات قروية تفتقد للمياه الصالحة للشرب

ص ص

تداولت جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء 02 يناير 2024، أزمة تزويد بعض الجماعات القروية للماء الصالح للشرب، على رأسها قرى بجماعات إقليم تازة، جراء أزمة الجفاف التي يعانيها المغرب.

ودعا رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، كريم الهمس، وزارة التجهيز والماء إلى تزويد الجماعات القروية التي تواجه صعوبة في تلقي المياه الصالحة للشرب، كإقليمي الرشيدية وتنغير بجهة درعة تافيلالت، وإقليم تازة بجهة فاس مكناس.

وأكد كريم الهمس أن ساكنة الدواوير المجاورة لمدينة أكنول تعاني من أضرار كثيرة، جراء تأخر تزويدها بالماء الصالح للشرب، وتحتاج إلى إجراءات فورية ناجعة لحل الأزمة.

وتفاعل وزير التجهيز والماء نزار بركة أمس خلال الجلسة مع موضوع تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، مؤكدا أن هذه النقطة تحوز أهمية كبرى في البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب والسقي 2020-2027.

وأضاف بركة أنه إلى حدود الآن يستفيد 119 مركزا قرويا و2400 دوارا من البرنامج الاستعجالي التكميلي لضمان الماء الشروب للعالم القروي.

يذكر أن الوزارة المكلفة وقعت خلال السنة الماضية اتفاقية تصل قيمتها 4 مليار درهم، بهدف ضمان الماء الصالح للشرب للعالم القروي، ورغم ذلك لازالت أزمة الماء إلى حدود الساعة تتصدر واجهة النقاش العمومي والعمل الحكومي، في سبيل إيجاد حلول تحد من الأزمة .