story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

تنسيقيات تدعو لإضراب جديد في التعليم

ص ص

في ظل سعي الحكومة لإعادة الأساتذة المضربين منذ أسابيع لحجرات الدراسة، بدأت بعض التنسيقيات التعليمية تطلق دعوات متفرقة لخوض إضراب جديد في القطاع، في الوقت الذي لم يعلن التنسيق الوطني، والذي يضم أزيد من 20 تنسيقية تعليمية عما إذا كان سينضم للإضراب.

أساتذة التعليم الثانوي

وأعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، عن خوض إضراب عن العمل خلال الأسبوع المقبل لمدة أربعة أيام .

وحسب بلاغ أصدرته التنسيقية صباح اليوم الأحد 17 دجنبر الجاري، فإن هذا الإضراب يأتي احتجاجا على ما وصفته بالإقصاء من الحوار ومن العرض الحكومي الذي قدم للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي.

وإلى جانب الإضراب، ستنظم التنسيقية “وقفات احتجاجية بالمؤسسات لمدة ساعتين صباحا وساعتين مساء يومي الإثنين والسبت، ومسيرة وطنية مركزية بالرباط يوم الخميس 21دجنبر 2023”.

وجدد البلاغ رفض “أي اتفاق بين النقابات والحكومة لا يستحضر في مخرجاته مطالب سلك الثانوي التأهيلي بكل فئاته”. وعبر المصدر ذاته عن رفض الاقتطاع من أجور المضربات والمضربين، وقال إنه “سيقابل هذا الإجراء بعدم تعويض الزمن المدرسي المهدور”.

هيئة التدريس وأطر الدعم

وفي نفس الاتجاه، أعلنت التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، اليوم الأحد 17 دجنبر 2023 عن خوض إضراب وطني خلال الفترة ذاتها.

ودعمت التنسيقية قرار الخروج في مسيرة وطنية الخميس المقبل في العاصمة الرباط، كما دعت إلى تنظيم وقفات داخل المؤسسات التعليمية خلال الحصتين الثانية والثالثة من الفترة الصباحية والمسائية بسلكي الثانوي التأهيلي والإعدادي، والاكتفاء بوقفات أثناء فترة الاستراحة بالسلك الابتدائي، خلال يومي غد الاثنين والسبت 23 دجنبر الجاري.

وينتظر أن تجلس النقابات من جديد إلى اللجنة الوزارية اليوم الأحد وغدا الإثنين 18 دجنبر 2023، في وقت تقول وزارة التربية الوطنية، إنها منفتحة على مناقشة جميع القضايا ومدارسة ما يمكن مراجعته وتجويده، وينتظر أن تقدم عرضا جديدا للنقابات التعليمية.