story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

تقرير يدعو “تسلا” للتوسُّع في السوق المغربية

ص ص

دعا تقرير على منصة “كلين تكنيكا” المتخصصة في أخبار الطاقات النظيفة والسيارات الكهربائية، شركة تسلا لسيارات الكهربائية إلى توسيع قاعدتها بإفريقيا عبر بوابة دول مثل المغرب وجنوب إفريقيا ومصر وغانا وكينيا.

وأشار التقرير إلى أن شركة تسلا الأمريكية تتجاهل السوق الإفريقية بشكل أساسي عندما يتعلق الأمر بمركباتها، باستثناء عدد قليل من محطات الشحن الفائقة في المغرب، حيث كانت الشركة الأمريكية قد  اتخذت أولى خطواتها في القارة في عام 2021، عندما قامت ببناء عدد من محطات الشحن الخاص بسياراتها في مدن مغربية مختلفة.

هذا القرار فسره العديد من المهتمين آنذاك بأن تسلا تستعد  لتوفير البنية التحتية الخاصة بها للشحن، استعداد لتسجيل أول دخول لها في السوق الإفريقية من بوابة المغرب، حيث يعد بناء شبكات الشحن، الخطوة الأولى قبل بيع السيارات مباشرة في السوق، وإنشاء مراكز الخدمة…

لكن الشركة لم تذهب في هذا النهج، فحضور الشركة الأمريكية بالقارة الإفريقية بقي ضعيفا مقارنة بباقي مناطق العالم، حيث يتركز حضورها في كل من الولايات المتحدة الأمركية وعدد من دول الاتحاد الأوروبي.

وحسب التقرير فإن استثناء الشركة لإفريقيا في خططها يرجع بالأساس إلى هيمنة مبيعات السيارات الكهربائية المستعملة التي قد يتخطى عمرها 5 سنوات على معظم البلدان الإفريقية.

في المقابل أضاف ذات المصدر أنه قياسا على مبيعات بعض شركات السيارات المرتفعة السعر في دول إفريقية مثل  المغرب وجنوب إفريقيا ومصر وغانا وكينيا، فإن هذه الأسواق يمكن أن تكون فرصة كبيرة لتسلا من أجل زيادة مبيعاتها.

وأوضح التقرير إمكانية أن تسجل الشركة الأمريكية حضورا رسميا في أسرع وقت ممكن لبيع السيارات الجديدة في هذه الأسواق المذكورة، مع البدء في تقديم الدعم الكامل لتحديثات البرامج والخدمات لسياراتها المستعملة القادمة إلى القارة الإفريقية.