story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

تقديم ملفي الترشيح الرسمي لاحتضان بطولتي كأس العالم 2030 و2034

ص ص

قدم مسؤولو الاتحادات الكروية لكل من المغرب، إسبانيا، البرتغال، والسعودية ملف الترشيح الرسمي لاحتضان كأس العالم 2030 الذي سينظم بشكل المشترك بين المغرب، إسبانيا والبرتغال، وكذلك ملف مونديال 2034 الذي ستنظمه المملكة العربية السعودية، للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وذلك خلال حفل أقيم بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الإثنين 29 يوليوز 2024 .

وتم تسليم ملفي الترشيح إلى رئيس “الفيفا” جياني إنفانتينو، بشكل رسمي من قبل رؤساء الاتحادات الكروية الأربعة، كل من فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم و فرناندو غوميش رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم،وألفاردو دي ميغيل الأمين العام للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، نيابة عن بيدرو روشا رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم، ثم وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل .

وصرح فوزي لقجع بهذه المناsبة قائلاً: “نفخر ونتشرف بتقديم ملف ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة الذي سيوحد الشعوب من جميع أنحاء العالم ويجعل جميع الأفارقة يشعرون بالفخر، وفقاً لرؤية الملك محمد السادس”، مضيفا بالقول “نحن مقتنعون حقاً بأن ملف ترشيحنا سيكون إرثاً لأجيال اليوم وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل”.

ومن جانبه علق فرناندو غوميش رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، قائلا” ”إن ملف التّرشيح الذي تمّ تسليمه هنا اليوم يتوقّع جدول أعمال للمستقبل، والذي يتضمّن الجانب البيئي كركيزة مُهيْكِلة للحدث، والذي يجمع بين احتياجات المنافسة مع تطلُّعات ومستقبل المدن التي ستُقام فيها كأس العالم وكذلك مستقبل سُكّانها، وهو ما يُعزّز الشُّمولية والتّنوع كأساس متين يستند إليه ملفّ ترشيحنا بأكمله“.

ونيابة عن “بيدرو روشا” رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، شارك الأمين العام للاتحاد الإسباني لكرة القدم، “ألفارو دي ميغيل”، في هذا الحدث، وأشار قائلا: “قبل 42 عاماً، نظّمت بلادنا بطولة كأس العالم: إسبانيا 1982. أكثر من 40% من سكّاننا لم يكونوا قد ولدوا عندما حدث ذلك. ستُوحّد بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030 الأجيال التي عايشت ذلك الحدث وتلك التي لم تُعاصره. وستُوحّد أيضاً ثلاث دول وقارتين، لذا ستترك إرثاً عالميّاً عابراً للأجيال وللقارّات“.

وبدوره علق الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي حول تقديم ملف ترشح بلاده لمونديال 2034 قائلا “نعيش يوما تاريخيا للمملكة العربية السعودية نحتفل فيه بتسليم كتاب الترشح الرسمي لاستضافة مونديال 2034”.