story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

تفاصيل ضمانات وزارة الصحة لفائدة مهنيي القطاع 

ص ص

توجت مخرجات الأيام الدراسية، حول ورش تعميم الحماية الاجتماعية،التي عقدت بالدار البيضاء في الفترة ما بين 27 و29 دجنبر 2023، بين مهنيي قطاع الصحة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، (توجت) بإقرار ضمانات مادية وأخرى اعتبارية لفائدة مهنيي القطاع، حسب ما أكده بلاغ للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام.

ضمانات الوضعية الاعتبارية

وحسب بلاغ النقابة  المذكورة حول هذه المخرجات، توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، تتجلى أساسا في “الحفاظ على صفة الموظف العمومي و العمل على صيانة الحقوق و تعزيز الضمانات وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة والحفاظ على جميع الحقوق و المكتسبات المضمنة في الوظيفة العمومية والالتزام بتنزيل وإعداد النصوص التطبيقية للقوانين وفق مقاربة تشاركية بعد التوافق مع النقابات”.

إضافة إلى “الاستفادة من الترقية في الدرجة و الرتبة و الحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية بما فيها الإلحاق  ومن جميع الرخص بالوظيفة العمومية والحفاظ على نفس النظام التأديبي الحالي مع ضرورة تجويده”.

زيادة على ذلك، يضيف البلاغ “الحفاظ على الحركة الانتقالية بما فيها الحركة الانتقالية الوطنية مع توفير الضمانات الأساسية ضد التنقيلات التعسفية وكذلك الحفاظ على نفس التدابير المتعلقة بالانقطاع النهائي عن العمل بما فيها العزل”.

ضمانات الوضعية المادية

وخلصت مخرجات الأيام الدراسية في الشق المتعلق بالوضعية المادية بتوقيع اتفاق عام من أهم نقاطه لفئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان: “الموافقة المبدئية على الزيادة في الأجر الحالي (الأجر الثابت) لفئة الأطباء و الصيادلة و جراحي الأسنان”.

وشدد البلاغ على مواصلة “التفاوض حول قيمة هذه الزيادة في أفق توقيع اتفاق نهائي نهاية يناير 2024 ومواصلة التشاور حول الرفع من قيمة التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة والأجر المتغير” .

إلى جانب ذلك، أكد المصدر ذاته، أن المخرجات تضمنت “إحالة مطالب خلق تعويضات جديدة و الزيادة في التعويضات عن المسؤولية بما فيها تعويض المسؤولية عن المراكز الصحية و المصالح الاستشفائية  على السلطة الحكومية المكلفة بالميزانية وإصدار مذكرة مركزية بخصوص صرف و توحيد طرق احتساب تعويضات الحراسة و الإلزامية في اجل أقصاه يناير 2024”.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد وقعت محضر اتفاق مع الهيئات النقابية في قطاع الصحة يوم الجمعة 29 دجنبر 2023، تضمن تعهدا من الوزارة بزيادة عامة في أجور المهنيين في أجل محدد، مع إحالة عدد من الملفات على الهيئة الحكومية المكلفة بالميزانية للنظر فيها.