story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

تفاصيل اقتناء “الصندوق المغربي للتقاعد” لـ5 مراكز

ص ص

وقع الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يدبر معاشات الموظفين العموميين والعسكريين في المغرب، مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بشأن اقتناء خمسة مراكز استشفائية جامعية في عدد من المدن مع إبرامه لعقد إيجار طويل الأجل معها.

ولإنجاز هذه العملية، رصدت الدولة مبلغا إجماليا قدره 4.6 مليار درهم، حيث يتوخى الصندوق المغربي للتقاعد من هذا الاستثمار “تنفيذ الاستراتيجيات الجديدة للمؤسسة المتعلقة باستثمار رصد الاحتياطات التي يدبرها.

وذكر الصندوق، في بلاغ توضيحي، أن هذه العملية تدخل في إطار بلورة الحكومة لآليات التمويل المبتكر، حيث تقوم الدولة على تفويت ملكية بعض الأصول العقارية إلى بعض المستثمرين مع الحفاظ على استغلالها من خلال عقود الإيجار مع المالكين الجدد.

واعتبر المصدر ذاته أنه “كان من الضروري مراجعة استراتيجية استثمار فوائضه المالية من خلال مزيد من التنويع في فرص الاستثمار والبحث عن عائد أفضل للتوظيفات المالية، بعد دخول الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية حيز التنفيذ، في سنة 2016”.

وأوضح الصندوق المغربي للتقاعد، باعتباره مستثمراً مؤسساتياً، أن هذه الصفقة “ستوفر للصندوق مداخيل آمنة ومنتظمة في شكل إيجار، يفوق مردودها، بشكل جلي، ما يمكن أن يجنيه من عائدات مالية في سوق النقد وسوق السندات”.

كما أكدت المؤسسة أن قرار شراء هذه العقارات “تم بطريقة مدروسة ومستقلة”، لافتة إلى أنها تتطلع مستقبلا لدراسة فرص أخرى من شأنها خلق المزيد من القيمة لاحتياطات أنظمة المعاشات التي تسيرها للمساهمة في تعزيز التوازن المالي لهذه الأنظمة.