story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

تغييرات واسعة في الجيش والأمن الموريتاني

ص ص

وسط استعداده للانتخابات، أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني تغييرات واسعة، أبعدت أبرز وجوه جهاز الأمن والعسكر عن القيادة.

وفي السياق ذاته، وقع ولد الغزواني أمس الإثنين 25 دجنبر 2023 مرسوما يقضي بإحالة سبعة من كبار ضباط الجيش برتبة لواء إلى التقاعد، وذلك بعد مدة تتراوح بين 40 و44 سنة من الخدمة، وهي إحالة يبدأ سريان مفعولها بين نهاية دجنبر الجاري ويناير المقبل.

وفي السياق ذاته، وقع قائد أركان الحرس الوطني الموريتاني، الفريق محمد الشيخ ولد محمد الامين الملقب “ابرور” في نفس اليوم، قرارا بإحالة مجموعة من ضباط القطاع إلى التقاعد، من بينهم المدير العام للأمن الوطني الفريق مسقارو سيدي اقويزي، والمندوب العام للأمن المدني وتسيير الأزمات اللواء ختار ولد محمد امبارك.

وبدأت موريتانيا الاستعداد لانتخابات رئاسية ينتظر تنظيمها خلال العام المقل، 2024، وهي استعدادات أطلقتها أحزاب “الموالاة” بإعلان دعمها للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قبل أيام بإعلان ترشيحه لولاية رئاسية ثانية في انتخابات صيف 2024.

وانتخب ولد الشيخ الغزواني، في 2019، لولاية رئاسية مدتها 5 سنوات تنتهي صيف 2024، قادما من وزارة الدفاع حيث أمضى، بعدما دخل صفوف الجيش بتكوين في الأكاديمية العسكرية الملكية بمكناس.