story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مؤشرات |

تصنيف متوسط للمغرب حول بيئة مخاطر الأعمال

ص ص

صنف مؤشر “Control Risks” المتعلق بالنظرة المستقبلية لبيئة مخاطر الأعمال على المستوى الدولي (على مقياس عشر نقاط) لسنة 2024، المغرب بين البلدان المستقرة والمتوسطة الخطورة، بتنقيط قدره 6 نقاط.

وجاء تصنيف المغرب بين خارطة دول شمال أفريقيا والشرق المتوسط، حيث حصلت “الجارة الشرقية ” الجزائر على 7 نقاط، ما يفسر زيادة متوسطة في الخطورة، غالبا ما تتعرض الأعمال التجارية لهذه الفئة من التنقيط إلى مخاطر معتدلة ومتغيرة، إلى جانب أن قضايا النزاهة تبقى معرضة لتهديدات مرتفعة بوتيرة مستمرة، ويشار إلى أن موريتانيا حصلت على نفس النسبة (7 نقاط).

وحسب المصدر ذاته، لم تتجاوز تونس بدوها الـ 6 نقاط، حيث تعتبر من الدول المستقلة والمعتدلة الخطورة، إذ تواجه هذه الفئة من الدول في القائمة بعض المخاطر المتعلقة بالقضايا السياسية والأمنية والتشغيلية، كما تطرح إشكالية النزاهة كتحدي من تحديات الأعمال التجارية.

وكأعلى معدل سجل بين دول شمال أفريقيا نجد ليبيا التي حطمت معدلات التنقيط بما يناهز الـ8 نقاط، ما يجعلها من الدول العالية الخطورة، كما تشكل المخاطر السياسية والأمنية والتشغيلية والنزاهة، تحديات كبيرة للعمليات التجارية العادية، وهو ما لا يساعد في خلق بية أعمال جيدة.