story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

تركيا تفرض قيودا على إسرائيل “إلى حين وقف النار على غزة”

ص ص

تشرع تركيا في فرض قيود تجارية على إسرائيل اعتبارا من اليوم الثلاثاء 9 أبريل الجاري، وتشمل هذه القيود تصدير مجموعة من السلع، وذلك ردا على استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة مشترطة وقف إطلاق النار لرفعها.

وكتبت وزارة التجارة التركية عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنه “سيبقى العمل بهذا القرار ساريا حتى تعلن إسرائيل وقفا فوريا لإطلاق النار وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مناسب ومتواصل”.

وكانت أنقرة قد أعلنت يوم أمس الاثنين أن إسرائيل رفضت طلبا لتركيا بإلقاء مساعدات إنسانية من الجو على قطاع غزة. وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان “لا عذر لإسرائيل لتعطيل محاولتنا إنزال مساعدات بالمظلات إلى سكان غزة الجائعين”. وأضاف “قررنا اتخاذ سلسلة من التدابير الجديدة ضد إسرائيل”.

وتعهدت إسرائيل من جانبها وفقا لما نقلته وكالات الأنباء، اليوم الثلاثاء، باتخاذ تدابير ضد تركيا، متهمة إياها بانتهاك الاتفاقيات التجارية بين البلدين.

وجاء التعهد الإسرائيلي بعدما فرضت تركيا الثلاثاء قيودا تجارية على إسرائيل. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن “تركيا تنتهك من جانب واحد الاتفاقيات التجارية مع إسرائيل، وستتخذ إسرائيل الخطوات اللازمة ضدها”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن تركيا “انتهكت من جانب واحد الاتفاقيات التجارية بقرارها تقييد صادرات إلى إسرائيل”.

وتوعد الوزير الإسرائيلي برد مماثل قائلا “إن إسرائيل سترد بفرض قيود تجارية على منتجات قادمة من تركيا”، معتبرا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “يضحي مرة أخرى بالمصالح الاقتصادية للشعب التركي من أجل دعم حماس وسنرد بالمثل”.

وقال كاتس إن إسرائيل ستعد قائمة موسعة من المنتجات الإضافية التركية التي لن يتم استيرادها من تركيا، معتبرا أن تركيا انتهكت من جانب واحد اتفاقيات التجارة مع إسرائيل “وسنطلب من الكونغرس الأميركي فحص انتهاك قوانين المقاطعة وإمكانية فرض عقوبات على تركيا”.