story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

تدخل مغربي في محيط مليلية المحتلة

ص ص

أعلنت الحكومة المحلية لمدينة مليلية المحتلة، عن تسجيل محاولة دخول جماعي لعشرات من الأشخاص قادمين من منطقة بني نصار المغربية، قالت إن السطات المغربية تدخلت لتوقيفهم.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية اليوم السبت 30 دجنبر 2023 عن مصدر قالت إنه من الحكومة المحلية لمليلية المحتلة، تسجيل محاولة اقتراب حوالي 50 شخصيا من محيط المدينة على الساعة العاشرة و40 دقيقة من مساء أمس الجمعة.

وأوضحت ذات المصادر، أن الحرس المدني الإسباني فعّل في تلك اللحظة بروتوكول “مكافحة الاقتحام”، إلا أن وجود القوات المغربية في المنطقة حال دون اقتراب المجموعة من السياج المحيط بالثغر المحتل، وتم تفريقهم.

ووصفت المصادر الحكومية في الثغر المحتل عملية تفريق مجموعة الأمس بـ”الهادئة”، وقالت إن “كل شيء كان هادئا” على طول محيط السياج.

في المقابل، قالت مصادر حقوقية بالناظور لـ”صوت المغرب” إن الأمر لا يتعلق بمحاولة اقتحام لسياج مليلية المحتلة، ولكن بحملة تمشيط اعتيادية لمحيطها من طرف السلطات المغربية، تم تسجيلها في الجانب الإسباني على أنها محاولة اقتحام.

وأوضحت ذات المصادر، أن السلطات المغربية فرقت مجموعة من الشباب والقصّر الراغبين في الدخول بطريقة غير قانونية للثغر المحتل، وترتب عنه إبعاد العشرات منهم إلى الدار البيضاء.

غير أن العملية، فرضت على الثغر المحتل تعزيز إجراءاته الأمنية على طول سياجه منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، خوفا من وقوع أي حادث جديد، في الوقت الذي اعتادت المدينة املحتلة من تخفيف الحضور الأمني على مقربة من سياجها مع الاحتفالات بنهاية السنة.

وسجلت آخر محاولة لاقتحام سياج مليلية المحتلة في السابع من شهر نونبر 2023، حاول تنفيذها مائة شاب مغربي بمنطقة الحي الصيني، وكانت الأولى منذ ما يقارب العام والنصف.

وتدخلت القوات المغربية في آخر محاولة دخول جماعي لمليلية المحتلة بقوة، مستعملة معدات مخصصة لمكافحة الشغب، ما أحدث أصوات قوية سمع صداها في مختلف أحياء الثغر المحتل.