story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

بينها شيكات الضمانة.. وزير الصحة يقر بوجود مخالفات داخل المصحات الخاصة

ص ص

أعلن وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، رصد جميع المخالفات المتعلقة بالمصحات الخاصة هذه السنة، بما في ذلك ما يرتبط باعتماد شيكات الضمانة والسوق السوداء.

وقال الوزير، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية، اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2024، إنه يتفق مع تخوفات النواب بشأن ما يسود على مستوى بعض المصحات الخاصة، مشدداً على أنه تم خلال هذا السنة رصد جميع الاختلالات في هذا الشأن.

وأضاف، في جوابه على سؤال للنائب عن فريق التقدم والاشتراكية حسن أومريبط، يتعلق بالإجراءات المتخذة لمراجعة التعريفة المرجعية للعلاجات، أنه يمكن تجاوز هذه السلوكات بواسطة إحداث تعريفة مرجعية توافق التطور التكنولوجي والهيئات المدبرة للقطاع بهدف محاربة السوق السوداء في قطاع الصحة، وحماية أموال المواطنين.

ولفت إلى أنه تمت مراجعة التصنيف المشترك للأعمال الطبية، مع الانتقال من 4000 إلى 8000 إجراء طبي، مشيراً إلى أن القطاع في حاجة للعمل من أجل تحديد تعريفة لهذه الإجراءات الطبية، وهو ما تقوم به الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مع الفاعلين “لأنه لا يمكن تحديد تعريفة بطريقة تخل بتوازنات التغطية الصحية، إذ لا بد من توافقات”.

وفي سؤاله، أثار حسن أومريبط النائب عن فريق التقدم والاشتراكية مسألة انتشار المصحات الخاصة على مستوى المملكة بشكل وصفه بـ”الصارخ”، خاصة في المدن الكبرى، مسجلاً أن ذلك جرى بعدما تم تعميم التغطية الصحية، منبهاً في نفس الوقت إلى أن “الدليل على تغول هذه المصحات هو عودة 90 في المائة من المرجوعات من صناديق التغطية الصحية”، وبالتالي يضيف المتحدث “الحكومة تتجه نحو خصخصة القطاع”.

واعتبر أن لجوء المواطن المغربي إلى هذه المصحات هو بسبب “ضعف جودة الخدمات الصحية داخل المستشفيات العمومية”، مشيراً إلى أن هذا الوضع “جعل المصحات الخاصة ترفع من التعريفة المرجعية وتشرع الدفع غير مشروع بالشيكات كضمانة”، حسب تعبيره.