story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

بيراميدز المصري يعلن دعمه للشيبي في قضية الشحات

ص ص

لا يزال الدولي المغربي محمد الشيبي، لاعب بيراميدز المصري مصرا على مقاضاة حسين الشحات، لاعب الأهلي المصري، على خلفية الاعتداء الذي تعرض له في اللقاء الذي جمع الفريقين يوم 23 يوليوز 2023 بالدوري المصري،

بيراميدز يدخل على الخط

وأكد كل من نادي بيراميدز المصري، ومحامي اللاعب محمد الشيبي هاني بكري أن الشيبي لن يتوان في الدفاع عن حقوقه.

وأصدر نادي بيراميدز، اليوم الأربعاء، بلاغا رسميا يعلن فيه دعمه اللامحدود للاعبه المغربي محمد الشيبي، في أزمته مع جناح الأهلي حسين الشحات.

وذكر البلاغ “في ظل متابعة إدارة نادي بيراميدز إف سي للأحداث والبيانات الإعلامية المتداولة في الوسط الرياضي المصري، بشأن واقعة اعتداء حسين الشحات لاعب النادي الأهلي على لاعبنا الدولي المغربي محمد الشيبي، عقب انتهاء مباراة الفريقين يوم 23 يوليوز 2023، في الدوري الممتاز، يود نادي بيراميدز تأكيد دعمه الكامل للاعبه”.

وتابع “لن يتردد النادي في تقديم العون والدعم اللازمين على المستويين المحلي أو الدولي للاعب، الذي لم نر منه إلا دماثة الخلق وحسن الالتزام واحترامه الكامل للوائح والقوانين محليا ودوليا، فكان بذلك مثالا ونموذجا مثاليا للاعب الأجنبي المحترف في مصر”.

وشدد النادي “يحترم بيراميدز القضاء المصري الشامخ، ويؤكد احترامه الكامل لمؤسسة النيابة العامة المصرية، كونها الأمين على الدعوى الجنائية وصاحبة الاختصاص الأصيل دستوريا في مباشرة وتحريك الدعوى الجنائية، ويؤكد أن قيام النيابة العامة المصرية بدورها الدستوري في تحريك الدعوى الجنائية ضد اللاعب حسين الشحات وما انتهت إليه من تحديد جلسة 18 أبريل 2024 للنظر فيها أمام محكمة جنح مدينة نصر، لا يمكن، بأي حال من الأحوال، أن يشكل مخالفة للقوانين واللوائح المعمول بها في مجال الرياضة”.

وخلص البلاغ إلى أنه “من الخطأ الجسيم ومن غير اللائق القول إن ممارسة النيابة العامة المصرية لدورها الدستوري يشكل مخالفة للوائح اتحاد الكرة والفيفا، حيث إن الهيئات والاتحادات الرياضية المختلفة ولجانها القضائية الداخلية، لا يتعدى اختصاصها البت في المسائل الانضباطية الخاضعة للقانون التأديبي والمسائل التعاقدية الخاضعة للقانون المدني، أما المسائل الجنائية فهي ذات اختصاص حصري للسطات الجنائية المحلية بالدولة”.

الشييي لن يتنازل عن القضية

ومن جانبه شدد هاني بكري، محامي محمد الشيبي، أن هذا الأخير لن يتنازل عن حقه، وأنه سيتخذ خطوات إضافية للحفاظ على حقوقه.

وأكد بكري في بلاغ، أن الشيبي تلقى خلال فترة تواجده مع المنتخب المغربي دعوة من أجل المثول أمام لجنة الانضباط التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم اليوم الأربعاء 03 أبريل 2024.

وتابع قائلا “الغريب أنّ هذه الجلسة تأتي بعد مرور أكثر من 3 أشهر على إحالة اللاعب على هذه اللجنة، فضلاً عن كونها أتت بعد ضغوط عديدة مارستها العديد من الجهات المعلومة للكافة”.

وواصل المصدر ذاته “الشيبي لم يكن راغباً في أن يصبح الاتحاد المصري لكرة القدم وغيره طرفاً في نزاعه القانوني ضد اللاعب حسين الشحات، إلا أنّ الوضع الحالي بات يحتم على اللاعب الدفاع عن حقوقه، والحفاظ على سمعته بكافة السبل المقررة قانوناً ولوائحيا”.

وشدد بكري “ما ارتكبه اللاعب حسين الشحات لا يقف عند حد السلوك غير الرياضي (والمخالفة الرياضية) والذي يستوجب معاقبته تأديبياً من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم، بل تعدى ذلك ليصبح اعتداءً جنائياً يعاقب عليه القانون الجنائي المصري، ويشكل جريمة مكتملة الأركان منصوص عليها في قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017”.

وأضاف البلاغ “استقرت الأحكام والسوابق القضائية للاتحاد الدولي فيفا وقراراته المختلفة ومحكمة التحكيم الرياضي، على أنّ المسائل الجنائية تخرج عن اختصاص السلطات والهيئات الرياضية، وتخضع لأحكام القانون الداخلي للدولة وتختص السلطات الجنائية المحلية بالبت فيها” مبرزا أن “القول بغير ذلك يشكل انتهاكاً صارخاً لأهداف ومبادئ فيفا، ويستوجب تدخل لجنة الانضباط بفيفا على الفور، كونه ينطوي على تفسير خاطئ وجسيم لأهداف ومبادئ الفيفا”.

واستطرد قائلا “يعد من قبيل الخطأ الجسيم الخلط بين المسؤولية التأديبية (الانضباطية) للاعبين من جهة، والمسؤولية التعاقدية والمدنية للاعبين من جهة ثانية، وبين المسؤولية الجنائية للاعبين من جهة ثالثة، فالمسائل الجنائية، كما استقرت عليه لوائح ولجان الفيفا ومحكمة الطاس، هي من اختصاص السلطات الجنائية المحلية في الدولة حصراً”.

وأوضح المحامي، أن أزمة الشيبي والشحات عبارة عن “دعوى جنائية أقامتها وحركتها النيابة العامة المصرية صاحبة الاختصاص الدستوري والقانوني الأصيل في مباشرة وتحريك الدعاوى الجنائية، فهي الأمينة على الدعوى الجنائية..إنّه من الخطأ بل ومن غير اللائق القول إن لجوء اللاعب للنيابة العامة حتى تمارس دورها الدستوري، يشكل مخالفة صريحة للوائح اتحاد الكرة المصري ولوائح الفيفا”.

ومن جهته طالب “نادي القرن” الأهلي المصري اتحاد اللعبة بالاطلاع على كافة الإجراءات التي قام بها تجاه قضية الشحات والشيبي، معتبرا لجوء الدولي المغربي إلى المحاكم المدنية ورفع دعوى قضائية ضد الشحات مخالفا للوائح الاتحادين المصري والدولي لكرة القدم.