story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

بنك المغرب يتوقع تراجع محصول الحبوب بأزيد من 50 بالمائة

ص ص

يتوقع بنك المغرب أن يتراجع محصول الحبوب خلال هذه السنة إلى 25 مليون قنطار بدل 55,1 مليون المسجلة خلال السنة الماضية أي بتراجع ينهاز 57 بالمائة.

وأوضح البنك في بلاغ له اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، أن هذا التراجع يعزا إلى تساقطات المطرية الضعيفة والموزعة بشكل غير متساو مجاليا ومن حيث الزمان، مما أثر على المساحة المزروعة بالحبوب التي تراجع من 3.7 مليون هكتار السنة الماضية إلى 2.5 مليون هكتار هذه السنة.

في هذا السياق أوضح والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، اليوم خلال ندوة صحفية أن هذه الأرقام مبنية على المعطيات المتوفرة حاليا، مؤكدا أن البنك تواصل مع وزارة الفلاحة لمراجعة النتائج التي توصل إليها والتأكد من دقتها، وتابع الوالي أن الرقم ممكن أن يتغير في حال تم تسجيل نسبة تساقطات مهمة خلال شهري مارس وأبريل.

وأضاف الجواهري أن البنك يتابع جميع معطيات قطاع الفلاحة الذي تشكل من الحبوب سوى 20 بالمائة، غير أن هذه الأخيرة تمثل أهم مؤشرات الأمن الغذائي للبلد.

ويتوقع البنك، حسب البلاغ، تقلص القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6.4 بالمائة في 2024 قبل أن ترتفع بنسبة 12.8 بالمائة في 2025، مع فرضية العودة إلى تحقيق إنتاج متوسط من الحبوب قدره 55 مليون قنطار.

كما سجل المجلس الشكوك القوية التي تحيط بالتوقعات الاقتصادية وتطور التضخم ارتباطا على المستوى الوطني بالأوضاع المناخية والإجهاد المائي، ودوليا بالتوترات الجيوسياسية وإجراء الانتخابات في العديد من الدول