story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

بنسلمان: السعودية تقترب من التطبيع

ص ص

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لشبكة فوكس نيوز الأمريكية في مقابلة أمس الأربعاء إن “المملكة تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات”.

ونفى بن سلمان صحة تقارير تفيد بإيقافه محادثات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأضاف في رده على سؤال عن وصف المحادثات التي تهدف إلى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بأنها “ تقترب كل يوم أكثر”.

ورداً على سؤال يتعلق بالوقت الذي ستصل فيه الرياض إلى الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، أجاب بن سلمان “أن ذلك سيتحقق متى ما اكتمل الدعم الأمريكي من طرف إدارة جو بايدن” والتي لمح بأنها “تسعى إلى تحقيق ذلك”.

وأضاف أنه “بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمة للغاية، نحن بحاجة إلى حلها ولدينا مفاوضات جيدة ومستمرة حتى الآن وسنرى إلى أين سنتوصل في هذه المفاوضات”.


وعبر بن سلمان عن قلقه بشأن احتمال حيازة إيران للسلاح نووي. ولدى سؤاله عما سيحدث إذا حصلت إيران بالفعل على قنبلة نووية، علق: “إذا حصلوا على واحدة فلا بد أن نحصل عليها بالمثل، لأسباب أمنية ومن أجل توازن القوى في الشرق الأوسط. لكننا لا نريد أن نرى ذلك”.

ورداً على سؤال بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي، أكد ولي العهد السعودي أن “كل متورط” في مقتل خاشقجي يقضي عقوبة في السجن.

وأضاف : “نحن نتخذ جميع الإجراءات القانونية التي تتخذها أي دولة… فعلنا ذلك في السعودية وتم إغلاق القضية”، “كما نحاول إصلاح النظام الأمني ​​للتأكد من عدم تكرار هذا النوع من الأخطاء مرة أخرى، ويمكننا أن نرى في السنوات الخمس الماضية أن شيئًا من هذه الأشياء لم يحدث.”

ويأتي هذا التطبيع المحتمل بين الرياض وتل أبيب في سياق إقليمي شهد تطبيع خمس دول عربية علاقاتها مع إسرائيل هي مصر والمغرب والأردن والإمارات والسودان.