story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

بلجيكا ترفض إستضافة إسرئيل على أرضها

ص ص

أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024، أن مباراة بلجيكا ضد إسرائيل المقررة برسم الجولة الأولى من منافسات دوري الأمم الأوروبية، يوم 6 شتنبر 2024، لن تقام على الأراضي البلجيكية.

ووفق مانشرته الصحف البلجيكية، فإن توجه بلجيكا نحو عدم استقبال إسرائيل على أرضها، بدأ في 19 من يونيو الماضي، حينما أعلنت سلطات مدينة بروكسيل أن المباراة لن تقام في ملعب الملك بودوان الذي كان مقررا سابقا، واعتبرت السلطات أنه “من المستحيل تنظيم هذه المباراة عالية الخطورة للغاية” على أراضي المدينة بسبب التوثرات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

وفي السياق ذاته كشفت صحيفة “lefigaro” الفرنسية، أنه إضافة إلى مدينة بروكسيل، فمدن بلجيكية أخرى رفضت أيضا استضافة المباراة أمام إسرائيل، ولم يتم بعد تحديد المدينة التي ستستضيف هذا اللقاء حتى الآن.

وتحدثت ذات المصادر، عن أنه من المرجح أن تستضيف مدينة بودابست عاصمة المجر هذه المواجهة، حيث “تبقى هي الخيار المطروح”.

وتعتبر بلجيكا من الدول الغربية التي عبرت في أكثر من مناسبة عن إدانتها للحرب الإجرامية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مطالبة المجتمع الدولي بفرض عقوبات على دولة الاحتلال.

وكانت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر قد أكدت أن بلادها ستقود مبادرة مراجعة الاتفاقية التي تمنح إسرائيل امتيازات تجارية في سوق الاتحاد الأوروبي، على خلفية حربها المستمرة على غزة.

وذكرت دي سوتر عبر منشور على منصة إكس، أن بلجيكا ستقود مبادرة مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، داعية إلى فرض رسوم جمركية على منتجات المستوطنات اليهودية.

كما أكدت دي سوتر أن بلادها ستشارك في رعاية قرار أممي يدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.