story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

بقيمة 75 مليون يورو.. شركة ألمانية تفوز بعقد خاص بمشروع القطار فائق السرعة

ص ص

حصلت شركة “فوسلو” الألمانية بعقد ضخم من المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) ، لتزويد أنظمة تثبيت السكك الحديدية والمفاتيح اللازمة لبناء خط جديد للسكك الحديدية عالية السرعة بين الدار البيضاء ومراكش، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 75 مليون يورو.

وحسب بلاغ للشركة الألمانية فستشمل الصفقة توريد مفاتيح وأنظمة مكونات المفاتيح بقيمة حوالي 50 مليون يورو بحلول عام 2027، بالإضافة إلى أنظمة تثبيت السكك الحديدية بقيمة 25 مليون يورو حتى عام 2028.

أنظمة تثبيت السكك الحديدية والمفاتيح هي مكونات أساسية تضمن استقرار وسلامة القطارات أثناء الحركة. تعمل أنظمة التثبيت على ربط القضبان بمسارها وتوزيع الضغط الناتج عن حركة القطارات لتقليل التآكل، بينما تتيح أنظمة المفاتيح للقطارات الانتقال بسلاسة بين المسارات المختلفة

وتابع البلاغ أن هذه المكونات سيتم استخدامها لإنشاء خط فائق السرعة يمتد على طول 245 كيلومترًا بين المدينتين، مما سيمكن من بلوغ سرعات تصل إلى 320 كلم/ساعة وتقليص زمن الرحلة بشكل ملحوظ بين هاتين المدينتين الرئيسيتين.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم أنظمة تثبيت السكك الحديدية هذا العام، على أن تبدأ عمليات تسليم أنظمة المفاتيح ومكوناتها في عام 2025، وذلك بهدف استكمال هذا المشروع في الوقت المناسب قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2030.

في هذا السياق، عبر “أوليفر شوستر”، الرئيس التنفيذي لشركة فوسلو، عن “سعادته بهذه الثقة المتجددة من قبل هذا العميل الهام”، قائلاً: “Yن بناء خطوط عالية السرعة بهذا المستوى من التعقيد يتطلب معايير عالية من حيث الجودة والموثوقية، مشددا على الشراكة التي جمعت الشركة الألمانية بالمغرب على مدى عدة عقود.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية في نهاية نونبر الماضي قد فتح الباب لتلقي عروض للمنافسة على إمداد البلاد بقطارات جديدة وتطوير صناعة السكك المحلية بكلفة إجمالية تناهز 16 مليار درهم (1.56 مليار دولار).

في هذا السياق، كانت شركة “ألستوم” الفرنسية قد حصلت على صفقة لتزويد المغرب بقاطرات القطار فائق سرعة ستكلف المكتب الوطني للسكك الحديدية بين 750 مليون ويورو ومليار يورو بناءً على الخيارات التي لا تزال قيد الدراسة، خاصة فيما يتعلق بالصيانة.

كما حصلت المجموعة التي تضم شركتين فرنسيتين “إيجيس ريل” (EGIS RAIL) و”سيسترا” (SYSTRA)، بالإضافة إلى الشركة المغربية “نوفك” (NOVEC)، على عقد تقديم خدمات المساعدة على تنفيذ أشغال مشاريع البنيات التحتية لخط القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش.