story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

بعد هجمات إيران بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر لدول من ضمنها المغرب

ص ص

حذرت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها من السفر إلى دول عربية من ضمنها المغرب، وذلك على خلفية الهجمات التي شنتها إيران ليلة أمس السبت 12 أبريل الجاري على إسرائيل.

وضم هذا التحذير الجديد لائحة من الدول العربية وهي كل من المغرب ومصر، والسعودية، وتونس، والجزائر، والبحرين، والكويت، وليبيا، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وسوريا، العراق، ولبنان، وسلطنة عمان، والأردن، بالإضافة إلى إيران.

وقالت الخارجية البريطانية غن ذلك يأتي على خلفية وجود “تهديد محتمل بوقوع هجوم إرهابي قد يؤثر على المصالح البريطانية، وأصحاب الجنسية البريطانية، من طرف مجموعات تعتبر المملكة المتحدة من أهدافها”.

وتابع المصدر ذاته أنه يجب على المواطن البريطاني الراغب في السفر إلى هذه البلدان أن يعلم بـ”تصاعد حدة التوتر بين كل من إيران وإسرائيل، وأن أي عمل عسكري قد يهدد المنطقة بشكل أوسع”.

وأوصى مواطنيه الموجودين بإحدى هذه البلدان المشمولة بالتحذير عليه أن يتابع تحديثات الأخبار، وكذلك نصائح السفر التي يتم توفيرها بموقع الخارجية البريطانية”.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه إيران عن نهاية هجومها بالمسيرات والصواريخ الذي استمر إلى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 14 أبريل، على إسرائيل، في أول عملية مباشرة من هذا النوع تشنها إيران، بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانيّة في دمشق.

وقال رئيس هيئة الأركان الإيرانية، صباح اليوم الأحد، إن الهجوم الإيراني انتهى ولا رغبة في بلاده في مواصلته، ملوحا بـرد قوي” في حالة استهداف إسرائيل للمصالح الإيرانية.

وشنت إيران هجومها، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق قبل حوالي أسبوعين، بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ باتجاه الداخل الإسرائيلي.

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن إيران قامت بعملية محدودة ناجحة وضربت المواقع التي كانت منطلقا لاستهداف قنصليتها في سوريا. وحذر إسرائيل من أنها إذا هاجمت المصالح الإيرانية في أي مكان، فإنّ إيران سترد عليه بهجوم مضاد.

وفي مؤتمر صحفي كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري عن مشاركة من سماهم الحلفاء والشركاء في اعتراض الصواريخ والمسيرات الإيرانية.