story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

بعد موسم “مضطرب”.. انطلاق الامتحانات الوطنية للبكالوريا

ص ص

تنطلق اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، المحطة الأولى من الامتحانات الإشهادية لهذه السنة، بإجراء الدورة العادية من الامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية من سلك البكالوريا، برسم سنة 2024، بجميع جهات المملكة.

وبلغ عدد المترشحين للامتحانات هذه السنة، 493 ألف مرشح ومرشحة، ويمثل المتمدرسين 373 ألفا من عدد المترشحين، كما أن 87% منهم من القطاع العمومي، و54% من الإناث، ويبلغ عدد المترشحين في المسالك الدولية 55%، حسبما أكده وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

وأضاف المسؤول الحكومي خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الإثنين الفارط، أن نسبة الممتحنين الذين يتابعون تعليمهم على مستوى الشعب العلمية والتقنية هي 73%، و26 % بالنسبة للذين يتابعون تعليمهم على مستوى الشعب الأدبية.

وتأتي هذه الامتحانات في ظل موسم دراسي شهد “شللا” في المدرسة العمومية لمدة ثلاثة أشهر، بسبب إضرابات الأساتذة احتجاجا على النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية.

وفي هذا الصدد، قلل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، من تأثير الاضطرابات التي عاشت على وقعها المدرسة العمومية على سمعة امتحانات البكالوريا.

وأضاف بنموسى، أن “امتحانات بكالوريا لهذه السنة ستكون بنفس المستوى الذي أجريت به خلال السنوات الماضية. وبفضل تكييف البرنامج المدرسي، ومراجعة الإطار المرجعي للتركيز على المواضيع الأساسية، أخذا بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي عرفها القطاع خلال هذا الموسم”، مسجلا أن “كل الأساتذة وكل التلاميذ كانوا على علم بهذه الإجراءات”.