story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

بعد موسم “استثنائي”.. انطلاق الامتحانات الجهوية للسنة الأولى بكالوريا

ص ص

تنطلق اليوم الأربعاء 05 يونيو 2024، المحطة الأولى من الامتحانات الإشهادية لهذه السنة، بإجراء الدورة العادية من الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا برسم سنة 2024، بجميع جهات المملكة.

وتأتي هذه الامتحانات الإشهادية في موسم دراسي عاش على وقع “شلل” المدرسة العمومية لمدة ثلاثة أشهر بسبب إضرابات الأساتذة رفضا للنظام الأساسي لموظفي قطاع التربية الوطنية. 

وفي هذا الصدد، قلل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، من تأثير الاضطرابات التي عاشت على وقعها المدرسة العمومية على سمعة امتحانات البكالوريا.

وأضاف بنموسى، متحدثا في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الإثنين الفارط، أن “امتحانات (السنتين الأولى والثانية) بكالوريا لهذه السنة ستكون بنفس المستوى الذي أجريت به خلال السنوات الماضية، بفضل تكييف البرنامج المدرسي، ومراجعة الإطار المرجعي للتركيز على المواضيع الأساسية، أخذا بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي عرفها القطاع خلال هذا الموسم”، مسجلا أن “كل الأساتذة وكل التلاميذ كانوا على علم بهذه الإجراءات”.

وأفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في ذات السياق، بأن العدد الإجمالي للمترشحين لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا يبلغ هذه السنة أزيد من 493 ألفا.

وأوضح بنموسى أن عدد المترشحين المتمدرسين يبلغ حوالي 373 ألفا، 87 في المائة منهم بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54 في المائة، مضيفا أن هولاء المترشحين المتمدرسين يتوزعون على الشعب العلمية والتقنية بنسبة 73 في المائة، والشعب الأدبية بنسبة 26 في المائة، فيما بلغت نسبة المترشحين بالمسالك الدولية 55 في المائة من عدد المترشحين المتمدرسين.

هذا، وستنطلق الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا أيام 10 و11 و12 و13 يونيو 2024، بالنسبة لجميع الشعب.