story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بعد ملاحظات مجلس الحسابات.. “البام” يتعهد بإرجاع 30 مليون سنتيم

ص ص

تعهد حزب الأصالة والمعاصرة بإرجاع مبلغ 310.158,51 درهم، بعد الملاحظات التي وجهها المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية برسم السنة المالية 2022، وهو التقرير الذي ألزم حزب الجرار بإرجاع المبلغ المذكور.

وأشار الحزب في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، بخصوص ملاحظات المجلس الأعلى المتعلق بعدم تقديم حزب الأصالة والمعاصرة الدراسات المنجزة، إلى أنه أكد في جوابه للمجلس، أنه قدم مخرجات الدراسات للمجلس، وهو نفس الجواب الذي منح من طرف عدد من الأحزاب السياسية.

وبرر حزب الجرار في نفس البلاغ، عدم القيام بجميع المساطر، المتعلقة بصرف الدعم المخصص لانجاز الدراسات والأبحاث، بكون الحزب لا يمكنه القيام بجميع المساطر، خلال المدة الفاصلة بين تلقي الدعم والتي هي الربع الأخير من سنة 2022، وآجال صرف الدعم الذي حدده المجلس والذي هو 31 دجنبر 2024 .

وإلى ذلك، أوضح الحزب، أن الدراسات التي أنجزها الحزب، أسندت لمركز تابع للحزب، وليس لشركة، كما ورد في بعض المقالات الصحفية، مضيفا أنه، “من الطبيعي أن يتم اللجوء لمركز داخلي، يتوفر على موارد بشرية، وهو المركز الذي يمكنه اللجوء عند الحاجة، إلى الإستعانة بخبرات من خارج الحزب عبر المساطر القانونية”.

وأكد الحزب في بلاغه حرصه على التفاعل الإيجابي مع عمل المؤسسات الوطنية، لا سيما في مجال تدبير المال العمومي، بكل دقة وشفافية.

وكان المجلس الأعلى للحسابات قد كشف في تقرير له يوم أمس عن تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية برسم السنة المالية 2022، وكذا فحص صحة نفقاتها المتعلقة بالدعم السنوي الممنوح لها، للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها ومصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية والمصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث.

وأسفرت عملية تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب وفحص صحة نفقاتها التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات عن تسجيل ما يقارب 200 ملاحظة همت تدبيرها المالي والمحاسباتي ومدى التزامها بالمقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لماليتها واستعمال الدعم السنوي الإضافي.