story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

بعد أن اعتقل بالمغرب..أمريكا تسجن الهاكر الفرنسي “سيباستيان راؤول”

ص ص

قضت محكمة مقاطعة سياتل الأمريكية أمس الثلاثاء 09 يناير 2024، بسجن “الهاكر العشريني، سيباستيان راؤول، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، لمدة ثلاث سنوات، مع غرامة مالية تزيد عن 5 ملايين دولار كتعويض عن التآمر لارتكاب عمليات احتيال عبر الإنترنت وانتحال هوية، وذلك بعد ما اعتقلته السلطات المغربية في شهر ماي من عام 2022، وسلمته إلى السلطات الأمريكية في شهر يناير من عام 2023.

“هذه جريمة خطيرة للغاية، نحن نتحدث عن شخص  يسرق ملايين الدولارات من الناس”.

قاضي مقاطعة سياتل روبرت س. لاسنيك – بيان لوزارة العدل الأمريكية

خسائر بملايين الدولارات

وحسب ما نقله بيان أصدرته وزارة العدل الأمريكية، تقول فيه الرئيسة الجنائية لمكتب النائب العام في المنطقة الغربية لواشنطن، سارة فوجل، إنه “على مدى أكثر من عامين، شارك “راؤول” في عمليات قرصنة واسعة النطاق لأجهزة الكمبيوتر ما تسبب في خسائر بملايين الدولارات للشركات الضحية وخسائر إضافية لا يمكن قياسها لمئات الملايين من الأفراد الذين بيعت بياناتهم لمجرمين آخرين”.

كان دافع راؤول هو الجشع الخالص

الرئيسة الجنائية لمكتب النائب العام في المنطقة الغربية من واشنطن، سارة فوجل

وتابعت فوجل، “لقد باع البيانات المخترقة و سرق العملة المشفرة للناس، كما باع أدوات القرصنة الخاصة به حتى يتمكن من الربح بينما هاجم قراصنة آخرون ضحايا إضافيين”.

ووفقا للمعلومات التي قدمها البيان، قام راؤول والمتآمرون معه باختراق أجهزة الكمبيوتر المحمية لشركات بهدف سرقة المعلومات السرية المتوفرة في سجلات العملاء، بما في ذلك معلومات التعريف الشخصية والمعلومات المالية.

وكانت الشبكة التي كان ينشط فيها الهاكر الفرنسي تبعث برسائل إلكترونية إلى موظفي الشركات، تبدو وكأنها مبعوثة من شركات حقيقية وتحتوي على روابط لصفحات تسجيل الدخول تلك، بهذه الطريقة، سرق المتآمرون مئات الملايين من سجلات العملاء، بما في ذلك معلومات التعريف الشخصية والمعلومات المالية، كما تسببوا في خسائر تجاوزت الـ6  ملايين دولار.

الاعتراف بالجريمة

وعند مثوله أمام المحكمة، لم يفوت راؤول الفرصة للاعتراف بجميع جرائمه، قائلا في هذا الصدد، “أتفهم أخطائي وأريد أن أضع هذا الجزء في الماضي.. لا مزيد من القرصنة، لا أريد أن أخيب أمل عائلتي مرة أخرى.”

في المقابل، حث قاضي الجلسة، على عائلة راوؤل وأصدقائه في قاعة المحكمة على مراقبته بعد استكمال عقوبته، وعودته إلى فرنسا، بهدف حمايته من العودة إلى السلوك الإجرامي.

في هذا الصدد، أشاد البيان المشترك بين وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة العدل والمساعدة الكبيرة التي قدمتها السلطات المغربية والفرنسية في القبض على هذا “الهاكر الفرنسي”.

خيوط القصة

واعتقلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع شرطة مطار الرباط – سلا في 31 من شهر ماي في عام 2022، المواطن الفرنسي، “سيباستيان راوؤل” المعروف تحت إسم “سيزيو كايزن”، وهو طالب سابق  في علوم الكمبيوتر.

وألقي القبض على راوؤل، الذي لم يتجاوز عمره آنذاك الـ 21 سنة، تنفيذا  لأمر دولي صادر عن القضاء الأمريكي  يفيد بإلقاء القبض عليه لتورطه في  قضايا تتعلق بالاحتيال المعلوماتي وانتحال هويات الغير والانتماء لشبكة إجرامية متخصصة في القرصنة المعلوماتية تدعى”Shiny Hunter”، كانت قد “نشرت  بين أبريل 2020 ويوليوز 2021 مبيعات بيانات مخترقة لما يزيد عن 60 شركة، حيث سربت وباعت العديد من الملفات الحساسة المسروقة للضحايا الذين لم يدفعوا الفدية”، حسب ما أوضحه البلاغ.

“Shiny Hunter” :  هي مجموعة إجرامية مكونة من قراصنة القبعة السوداء، يعتقد أنها تشكلت في سنة 2020، و تتهمها السلطات الأمريكية بتورطها في العديد من خروقات البيانات وبيع المعلومات المسروقة على شبكة “Dark Web”، وكذا ارتكابها جرائم معلوماتية ضد العديد من الشركات العالمية.

وأصدرت الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بالرباط، بتاريخ 20 يوليوز 2022، قرارا يقضي بالموافقة على تسليم “سيباستيان راوؤل” إلى القضاء الأمريكي.

وفي 26 دجنبر عام 2022، وافق سيباستيان راوؤل على مرسوم التسليم الذي وقعه رئيس الحكومة، حيث وقع محضر التبليغ الذي تكلف به ضباط الشرطة القضائية بالسجن المحلي “تيفلت-2″، الذي كان يقضي فيه المعني بالأمر، فترة اعتقاله على ذمة مسطرة التسليم.