story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

بسبب هتافات عنصرية.. فرنسا تشكو الأرجنتين لـ”الفيفا”

ص ص

قدم الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أمس الثلاثاء 17 يوليوز 2024، شكوى رسمية إلى نظيره الأرجنتيني وإلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ضد تصريحات عنصرية وتحقيرية صدرت عن لاعبي المنتخب الأرجنتيني أثناء احتفالهم بالتتويج ببطولة “كوبا أمريكا”، استهدفت لاعبي فرنسا من أصول إفريقية.

وانتشر مقطع فيديو عبر منصة التواصل الإجتماعي “إنستغرام” يظهر فيه لاعب وسط منتخب الأرجنتين إنزو فيرنانديز، وزملاءه وهم يرددون أغنية مسيئة للاعبين الفرنسيين من أصول إفريقية، بعد الفوز على كولومبيا في نهائي كوبا أمريكا.

وعلى إثر ذلك، أصدر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بياناً شديد اللهجة، ندد فيه بهذه التصرفات العنصرية، معتبراً إياها “صادمة، ومتعارضة مع القيم الرياضية وحقوق الإنسان”.

واتصل رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، فيليب ديالو، بنظيره الأرجنتيني ورئيس “الفيفا” جياني إينفانتينو لتقديم شكوى رسمية ضد لاعبي التانجو، بسبب هذه التصريحات، حيث أدان ديالو بشدة هتافات لاعبي منتخب الأرجنتين ووصفها بـ”غير المقبولة”،مؤكدا ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف مثل هذه الممارسات.

وجاء في بيان رئيس الاتحاد الفرنسي، أنه “بالنظر لخطورة هذه التصريحات الصادمة، والتي تتعارض مع القيم الرياضية وحقوق الإنسان، قرر رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الاتصال بنظيره الأرجنتيني والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مباشرة لتقديم شكوى قانونية بسبب التصريحات العنصرية والتمييزية”.

وبدوره أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي عبر بيان رسمي له، صباح اليوم الأربعاء 17 يوليوز 2024، عن اتخاذ إجراءات تأديبية في حق لاعبه إنزو فيرنانديز، على خلفية الهتافات العنصرية التي صدرت منه أثناء احتفاله مع زملائه في المنتخب الأرجنتيني.

وجاء في بيان تشيلسي “يجد نادي تشيلسي لكرة القدم أن جميع أشكال السلوك التمييزي والعنصري غير مقبولة على الإطلاق”، مضيفا “نحن فخورون بأن نكون ناديا متنوعا وشاملا حيث يشعر الناس من جميع الثقافات والمجتمعات والهويات بالترحيب”.

وجدير بالذكر أن الجماهير الأرجنتينية كانت قد رددت نفس الهتافات قبل مباراة التانجو وديوك فرنسا في نهائي مونديال قطر 2022، حين فازت الأرجنتين بركلات الجزاء الترجيحية.