story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

بريطانيا تعتزم إبرام اتفاقيات جديدة مع المغرب

ص ص

كشفت صحيفة “دايلي إكسبريس” البريطانية عن توجه بريطانيا نحو قرار بتوقيع اتفاقية تجارية وأمنية مع المغرب، قالت إنها “ستفتح الباب أمام المملكة المتحدة نحو إفريقيا”.

وأوردت الصحيفة، أن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني الأسبق من الداعمين الكبار لهذا الاتفاق مع المغرب وسبق “أن أخبر مقربيه بأن التبادل التجاري مع المغرب تضاعف منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

وحسب التقرير، فإن الجانب المغربي “في تواصل مستمر مع فريق وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادينوك في هذا الصدد” وأشار أن “المغرب يبحث عن اتفاق تجاري وأمني مع المملكة المتحدة، حيث أصبح بدون منازع بوابة أفريقيا من حيث التبادل التجاري”.

ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير المغربي لدى المملكة المتحدة حكيم الحجوي قال فيه إن : “المغرب قد استثمر بشكل كبير في الطاقة الخضراء ولديه القدرة على المساهمة في الأمن الطاقي لشركائه الاستراتيجيين” معتبرا أن آفاق التوصل إلى اتفاق مع المملكة المتحدة واعدة وتشمل مجالي التجارة والأمن”.

وختم حديثه لنفس الصحيفة البريطانية بالقول بأن: “هذا الاتفاق يظل مرهونا بشكل جزئي باعتراف المملكة المتحدة بمغربية الصحراء”.

وكانت تقارير بريطانية قد كشفت في وقت سابق أن حجم الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة قد ارتفع بأكثر من 300 مليون دولار خلال الفترة الفاصلة ما قبل وما بعد خروج البلد من الاتحاد الأوروبي، في ما يتعلق بالخضار والفواكه.

ووصلت هذه الصادرات إلى أكثر من نصف مليار دولار مع متم العام الماضي، مستفيدة بذلك من الاتفاقية الموقعة بين الرباط ولندن سنة 2019، والتي استبقت خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر المغرب من أكبر المستفيدين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فحسب بلاغ الدورة الثانية لمجلس الشراكة المغربية البريطانية الذي عقد في فبراير الماضي، فإن المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة ارتفعت بنحو 50 في المائة، لتنتقل من 15,3 مليار درهم سنة 2019 إلى 22,9 مليار درهم سنة 2022.