story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

بركة يشتكي من ضعف الميزانية المخصصة لصيانة الطرق

ص ص

اشتكى وزير التجهيز و الماء نزار بركة، خلال عرض قدمه حول حصيلة وزارته خلال السنة المنصرمة على مستوى الطرق، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، من “ضعف الميزانية المخصصة لصيانة وعصرنة الشبكة الطرقية”.

وأشار بركة في تقريره اليوم الثلاثاء 09 يناير 2024، إلى أن وزارته  “تخصص مبلغ 3 مليار درهم في السنة، بهدف إنقاد  الرصيد الوطني الطرقي الحالي، وهو ما يمثل 46 بالمائة من الميزانية المخصصة للطرق، بما في ذلك 1.250 ملياردرهم المخصصة لتأهيل طرق القرب المصنفة في إطار برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية”.

وقال الوزير، إنه “تم صيانة وتوسيع وتقوية و تكسية ما يناهز2.000 كلم من الطرق وتأهيل حوالي  50 منشأة فنية سنويا”، مشيرا في نفس السياق إلى “أن 63 بالمائة من الطرق المكسية في حالة جيدة أو متوسطة”.

وأوضح المتحدث ذاته، “أن استراتيجية وزارته ترتكز  فيما يخص صيانة الشبكة الطرقية و المنشآت الفنية على عصرنة الطرق الوطنية من أجل ضمان تكاملها مع الطرق السيارة والمزدوجة وصيانة الطرق الإقليمية والجهوية، التي تعرف كثافة في حركة السير (أكثر من2000 عربة في اليوم)”، وذلك من خلال “تحسين مستوى الخدمة والرفع من مستوىات السلامة الطرقية”.

فضلا عن ذلك، أوضح وزير التجهيز والماء، أن استراتيجية وزارته تهدف “إلى تأهيل الطرق الجهوية والإقليمية ذات حركة السير الضعيفة ( أقل من2000 عربة في اليوم)، وملاءمة  الشبكة الطرقية لحاجيات حركة السير، وصيانة المنشآت الفنية المهددة بالإنهيار، وتوسيع المنشآت الضيقة وترميمها”.

وأضاف بركة في معرض تقديمه لنفس التقرير، “أن وزارته خصصت 250 مليون درهم سنويا للصيانة الإعتيادية للطرق”، مبرزا أن “هذه الصيانة الإعتيادية التي تنفذ بواسطة الوسائل الذاتية للوزارة، أو يعهد بها إلى لشركات خاصة، تشمل معالجة القارعة، ووضع وتجديد علامات التشوير، و تجديد  الفرشة السطحية لقارعة الطرق”.