story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بركة يستعرض أرقاما جديدة للوضعية المائية بالمغرب

ص ص

أوضح وزير التجهيز والماء نزار بركة اليوم الاثنين 22 يناير 2024 أن الأمطار الأخيرة التي عرفتها المملكة جعلت من العجز المائي الذي كان مقدرا ب70 بالمئة يتراجع إلى 57 مقارنة مع السنوات العادية وب37 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأفاد الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب أنه نتيجة لهذه التساقطات المطرية “ارتفعت الواردات المائية ب 50مليون متر مكعب”، موضحا بالمقابل، “أن نسبة ملأ السدود لم تتعد 23 بالمائة مقارنة مع 31 بالمائة في السنة الماضية”.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن سدود المملكة تتوفر اليوم على 3 ملايير و 7 مائة مليون متر مكعب مقارنة مع 5 ملايير في السنة الفارطة وتبعا لذلك قال “إن الإشكال ما يزال مطروحا بحدة”.

ونتيجة لهذه الوضعية أوضح الوزير الوصي على قطاع الماء أنه تم الشروع في استغلال العديد من السدود الجديدة وتم التسريع في وتيرة “إنجاز 13 سد آخر” بالإضافة إلى حفر الأثقاب الاستكشافية للماء الصالح للشرب، إلى جانب “تسريع وتيرة إنجاز مشاريع تحلية مياه الشرب”.

وقال في هذا الصدد إنه قد تم بدءا من هذا شهر يناير الجاري “تزويد كل مدينتي آسفي والجديدة ب100 بالمائة من الماء الصالح للشرب القادم من مياه البحر التي تم تحليتها” مشيرا إلى أن “محطة مدينة الدار البيضاء ستعرف بدورها الافتتاح في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف بركة، أن هنالك “42 محطة متنفلة لتحلية المياه تعتمدها الوزارة إضافة إلى عزمها على اقتناء عشرين محطة أخرى”، مبرزا في نفس السياق، أن التركيز منصب أيضا على “تقوية تأمين الماء الصالح للشرب في المناطق القروية والنائية عن طريق توفير الحافلات الصهريجية للساكنة”.

وخلص الوزير نزار بركة، إلى أن هناك “عمل إضافي في الجانب المتعلق بالاقتصاد في الماء” من خلال الدوريات التي تقوم بها وزارة الداخلية، وقال إنها تعقد اجتماعات أسبوعية مع الولاة والعمال قصد معرفة الوضعية المائية لكل إقليم.