story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

بركة: تأخر بناء السدود الصغرى راجع إلى عدم دقة التكلفة المبرمجة

ص ص

قال وزير التجهيز والماء نزار بركة إن “تأخر المشاريع المندرجة في إطار بناء السدود الصغرى والتلية يعود أساسا إلى التفاوتات بين التكلفة الحقيقية لبناء هذه المشاريع وبين التكلفة التي تمت برمجتها”.

وأوضح الوزير في معرض جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الاثنين 06 ماي 2024 أنه من المرتقب أن يكتمل إنجاز المشاريع المندرجة في إطار هذا البرنامج بحلول سنة 2025 عوض سنة 2024 التي كانت مقررة.

وحول إجراءات الحكومة لتثمين السدود لمواجهة ندرة المياه، كشف بركة أن هناك 17 سد في طور الإنجاز وهو ما سيمكن من الطاقة الاستيعابية لجميع السدود بالمملكة إلى 26 مليار متر مكعب من الأمطار بدل 20 مليار متر مكعب الحالية. 

وأضاف أنه تم تسريع وتيرة بناء سد “مداز” بإقليم صفروا، بعد أن عرف توقفا دام لسنوات بسبب مشاكل مع الشركة المسؤولة عن المشروع، مضيفا أن حكومته عمدت إلى حل هذه المشاكل وتعيين شركة جديدة مما ساهم في إنجاح المشروع وإخراجه إلى حيز الوجود

وتابع أن هذا المشروع سيكون له وقع كبير على منطقة سايس التي كانت تعاني من إشكاليات تتعلق بضعف الواردات المائية واستنزاف الفرشة المائية، مضيفا أن هذا الواقع كان سيؤدي إلى مشاكل خصوصا في ظل أهميتها بالنسبة للإنتاج الفلاحي بالمغرب.

أما بالنسبة لمشروع الربط بين الأحواض المائية، أردف المسؤول الحكومي أن وزارته لا تزال تواصل إنجاز الدراسات  لإيصال الربط إلى سد المسيرة بإقليم سطات، ثم من الحوض المائي اللوكوس إلى سبو كمرحلة ثانية.