story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بركة: الربط المائي جنبنا قطع الماء على الرباط والبيضاء

ص ص

كشف نزار بركة وزير التجهيز والماء “أن عملية الربط المائي بين حوض سبو وحوض أبي رقراق، جنبت المغرب مشكل قطع الماء الشروب على مستوى مدينتي الرباط والدار البيضاء”، مضيفا أن الربط المائي، الذي بدأ العمل به شهر غشت الماضي، “مكن من توفير ما يقرب من 110 مليون متر مكعب”.

وأبرز وزير التجهيز والماء، في جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الاثنين 25 دجنبر 2023، أن المغرب يمر من وضع صعب، بفعل “التراجع المهول في التساقطات المطرية خلال هذه السنة، بحيث أنه خلال 3 أشهر معدل التساقطات لم يتجاوز 21 ميليمتر مقابل 154 ميليمتر في السنوات الماضية”.

وفي السياق كشف بركة، أن واردات السدود بالمملكة، منذ شتنبر الماضي إلى اليوم، “لم تتجاوز 500 مليون متر مكعب، في حين سجلت السنة الماضية مليارا و500 مليون متر مكعب”، أي أن هذه النسبة عرفت تراجعا يصل إلى الثلثين.

وأوضح بركة أن ارتفاع درجة الحرارة ومشكل تبخر المياه على مستوى السدود يستنزفان ما يعادل مليون و500 ألف متر مكعب يوميا، وهو ما أدى على تراجع نسبة ملء السدود من 31 في المائة السنة الماضية إلى اقل من 24 في المائة.

ودعا بركة، في جلسة اليوم، إلى ضرورة اتخاذ “التدابير اللازمة لترشيد استعمال الماء، من قبيل تفعيل اللجان المحلية لتقنين بعض الاستعمالات اليومية المستهلكة للماء”.

وتابع وزير التجهيز والماء أن الدولة باشرت مجموعة من الأوراش الاستراتيجية، لمواجهة أزمة الماء التي أصبحت ترخي بظلالها على المملكة بفعل توالي سنوات الجفاف.

وأبرز الوزير أن “المملكة أطلقت مجموعة من المشاريع الواعدة على مستوى تحلية ماء البحر، ببناء محطات تحلية على مستوى العديد من المدن، كمحطة التحلية بالجرف الأصفر، ومحطة التحلية بأكادير، والكركرات، الدارالبييضاء، والعديد من المدن الأخرى”.

من جانبها تساءلت النائبة البرلمانية فاطمة التامني عن عدم تطرق الوزير إلى بعض الزراعات المستنزفة للفرشة المائية كفاكهة الأفوكادو التي يصدرها المغرب إلى دول وضعيتها المائية مريحة” على حد قول النائبة البرلمانية.

وبخصوص هذه النقطة اكتفى نزار بركة وزير التجهيز والماء بالقول، ” إن الحكومة أوقفت الدعم على زراعة الافوكادو بالاتفاق مع وزارة الفلاحة”.