story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

بركة: الاستقلال عاش على إيقاع صراعات داخلية أخذت منه جهدا كبيرا

ص ص

أوضح الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أن حزب الميزان عاش على إيقاع صراعات داخلية أخذت منه جهدا كبيرا ووقتا طويلا، قبل الوصول إلى اتفاق بين مختلف قياداته.

وقال بركة في كلمة له بالمجلس الوطني لحزب الاستقلال المنعقد طيلة اليوم وغدا بمدينة بوزنيقة، إن “حزب الاستقلال عاش نقاشا وتدافعا في وجهات النظر والذي أخذ منا جهدا ووقتا كبيرا، قبل إن نصل إلى اتفاق بفضل الذكاء الجماعي”.
وأضاف الأمين العام لحزب الاستقلال، ان أعضاء الحزب استحضروا مصلحة الحزب في نقاشاتهم وتدافعهم، “من أجل أن يبقى البيت الاستقلالي يتسع للجميع، وهي لحظة تاريخية في حزبنا”.

وفي ذات السياق، أكد وزير التجهيز والماء أن المغرب يمر بفترة “صعبة جراء أزمة الماء التي تعيشها البلاد بسبب توالي سنوات الجفاف”، فضلا عن ضعف السياسات العمومية في مجال تدبير الثروة المائية.

وشدد المتحدث ذاته أن توالي سنوات الجفاف “أثرت بشكل كبير في ارتفاع الأسعار، والذي أثر بدوره بنسبة كبيرة على القدرة الشرائية للمواطنين”، التي تضررت بفعل ارتفاع المستمر للأسعار المتواصل منذ أزيد من سنتين.

ومن جهته، قال نور الدين مضيان رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، في تصريح خص به صحيفة “صوت المغرب”، إن أعضاء الحزب يتجهون للمؤتمر “في توافق تام بين مكونات العائلة الإستقلالية، وأن المجلس الوطني الذي نعقده اليوم، سيعبر عن مخرجات هذا التوافق، من خلال انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية، وباقي أعضاء اللجنة، إضافة إلى انتخاب باقي اللجان”.

وكانت اللجنة التنفيذية للحزب، قد أكدت في بلاغ أصدرته عقب اجتماعها الأحد 25 فبراير 2024، خصص لمواصلة الاستعدادات لعقد المؤتمر العام الثامن عشر للحزب، “أن كل أعضاء اللجنة التنفيذية يدعمون نزار بركة للأمانة العامة للحزب خلال المؤتمر العام المقبل المزمع عقده قبل نهاية شهر أبريل، كمرشح وحيد من اللجنة التنفيذية”.

وفي السياق، أجمعت اللجنة التنفيذية، خلال لقاء الأحد الماضي، على دعم ترشيح عبد الجبار الرشيدي لرئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وعرض الأمر على اللجنة التحضيرية لاستكمال مسطرة المصادقة وفقا لمقتضيات الفصل 93 من النظام الأساسي للحزب.

كما توافقت قيادة الحزب حول ترشيح رحال المكاوي لرئاسة لجنة القوانين والأنظمة المتفرعة عن اللجنة التحضيرية، واستكمال مسطرة المصادقة خلال اجتماع اللجنة التحضيرية المقبلة، وذلك وفقا لقوانين الحزب.

وتقول قيادة الحزب في تصريحات متفرقة لصحيفة “صوت المغرب”، إن أعضاء اللجنة التنفيذية يدعمون وحدة الحزب ورص صفوفه، وكان اتفاق مسبق حول هذه الترشيحات من باب “إعمال فضيلة التوافق ونكران الذات لما فيه مصلحة الوطن والحزب، والانتصار لصوت الحكمة ولقيم الحزب، وتجاوز جميع العراقيل والخلافات، وصياغة تصور موحد لإنجاح محطة المؤتمر الثامن عشر”.

وستعرف دورة المجلس الوطني لحزب الميزان التي ستنطلق أشغالها اليوم بمدينة بوزنيقة وتستمر حتى يوم غد، التصويت على عبدالجبار الراشدي رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر، ورحال المكاوي رئيسا للجنة القوانين والأنظمة وانتخاب أعضاء اللجنة، إضافة إلى الإعلان عن تشكيلة باقي لجان المؤتمر.