story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

بثمن 6 دراهم..”كازا باصواي” ينطلق في فاتح مارس

ص ص

أكدت رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، أنه سيتم إطلاق حافلات العالية الجودة (الباصواي) اعتبارا من يوم الجمعة فاتح مارس الجاري.

وكان المجلس قد خصص اليوم الخميس 22 فبراير 2024، دورة استثنائية بالدراسة والمصادقة على تسعيرة تذاكر واشتراكات النقل بواسطة الحافلات ذات الجودة العالية، تم على إثرها المصادقة بالإجماع على مبلغ 6 دراهم، أما بخصوص بطاقات الاشتراك فستظل عند 150 درهم، كما هو معمول به.

وأشارت رئيسة المجلس خلال دورة استثنائية لمجلس جماعة المدينة، أن 300 ألف مواطن من ساكنة العاصمة الاقتصادية يستعملون الحافلات و150 ألفا منهم يتنقلون عبر الطرامواي.

وستمكن تذكرة النقل لصاحبها إمكانية التنقل عن طريق الباصواي والطرامواي، من خلال التبديل في أحد مناطق التبادل.

وستتكون شبكة “الباصواي” من خطين سيتم ربطهما بخطوط “الطرامواي”، حيث يصل طول الخط الأول إلى 12 كيلومتر، ويربط بين “حي الليمون” و”حي السالمية”، ويشتمل على نقطة للتبادل، ويتضمن 20 محطة للركاب المسافرين.

بينما يربط الخط الثاني للباصواي “مدار والماس” ب”وولاد عزوز”، على طول 12 كيلومتر أيضا، ويتوفر على نقطة للتبادل مع الخط الثاني لطرامواي، وسيتضمن 22 محطة للمسافرين.

ويأتي انطلاق هذا الخطوط الجديدة، في وقت تم فيه إحياء الحديث عن إنشاء مترو بالعاصمة الاقتصادية، حيث من المتوقع أن يتم الشروع في إنجاز دراسة إمكانية المشروع قبل أبريل من هذا العام، من قبل وكالة  التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل، حسبما أفادت جريدة “LeDesk”.

ولمحاولة التخفيف من أزمة النقل التي تعرفها مدينة الدار البيضاء، اتجهت المدينة في الظرفية الحالية نحو التركيز على توسيع الخطوط الحالية ل”طرامواي” بإضافة خطين جديدين(الثالث والرابع)، حيث كانت شركة “البيضاء للنقل” قد أعلنت عن انطلاق التجارب الشاملة الخاصة بهما مطلع الأسبوع الجاري، على أن تستمر لمدة 6 أسابيع.