story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

بايتاس: متابعة 152 شخصا بسبب الدعوة إلى المشاركة في هجرة جماعية غير قانونية

ص ص

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس اليوم الخميس 19 شتنبر 2024، أنه تم تقديم 152 شخصاً أمام أنظار العدالة على خلفية الدعوات إلى المشاركة في هجرة جماعية غير قانونية إلى مدينة سبتة المحتلة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه في إطار محاربة دعوات التحريض على الهجرة غير القانونية “تم تقديم 152 شخصاً أمام أنظار العدالة” مضيفا أنه، “تم إفشال كل محاولات التحريض على الهجرة غير القانونية”.

وقال بايتاس، في الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، إن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بطريقة غير قانونية نحو مدينة سيتة المحتلة، منذ مساء السبت 14 شتنبر 2024، بلغ 3000 شخصا، لافتاً إلى أنه “تم إفشال كل المحاولات”.

أما بخصوص الصور التي تم تداولها والتي تظهر شبابا شبه عراة قرب سيارة للقوات المساعدة، في وضعية أثارت استياء مواطنين وحقوقيين، ذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذه الصور، هي موضوع تحقيق من طرف الأجهزة القضائية المختصة.

وأضاف متأسفاً لما حدث أن مشكلة الهجرة “ظاهرة موجودة وتتكرر في مجموعة من الدول”، وشدد على أنه يتم “تحريض بعض الشباب وتعبئتهم من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي”.

وفي السياق، كشف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان في بلاغ له أول أمس الثلاثاء أن النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي في موضوع الصور التي يظهر فيها شباب شبه عراة، للوقوف على مدى صحة هذه الوقائع وخلفيات نشر تلك الصور، عهد به للفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وخلص البلاغ إلى أنه، سيتم ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ذلك فور انتهاء الأبحاث مع إشعار الرأي العام بنتائجه.

يأتي ذلك، في إطار التفاعل مع الصور والمقاطع التي جرى تداولها، منذ الإثنين 16 شتنبر 2024، على مواقع التواصل الاجتماعي والتي توثق لأشخاص نصف عراة يجلسون على الأرض بمحاذاة مركبات للقوات المساعدة أو قبالة حائط إسمنتي.

وقد كشفت مصادر محلية بعمالة المضيق الفنيدق أن الصور التي جرى تداولها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي والتي توثق لأشخاص نصف عراة يجلسون على الأرض بمحاذاة مركبات للقوات المساعدة أو قبالة حائط إسمنتي “هي مقاطع مصورة قديمة تعود لعدة أيام خلت، خلال تمكن القوات العمومية من إحباط عملية هجرة غير مشروعة سباحة نحو ثغر سبتة المحتل”.

وأضافت أنه تم حينها إنقاذ المهاجرين وانتشالهم من مياه البحر، “وهو ما يفسر ظهور هؤلاء الأشخاص شبه عراة إلا من ملابس السباحة التي كانوا يرتدونها حين ضبطهم من قبل القوات العمومية”، بينما شككت في حقيقة الصورة الثانية التي تظهر جلوس أشخاص حيال حائط إسمنتي، معربة عن عدم يقينها حتى من كون الصورة ذات صلة بأحداث جرى تسجيلها بالمغرب.

وتعرف مدينة الفنيدق ومختلف السواحل الشمالية للمملكة “نزوحا” جماعيا لمئات الشباب الذين يريدون الهجرة بطريقة غير شرعية نحو مدينة سبتة المحتلة سباحة وعبر تجاوز السياج الحدودي، منذ مساء السبت 14 شتنبر، رافقه إنزال أمني مكثف لإحباط هذه العملية، التي دعت إليها حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، محددة تاريخ تنفيذها يوم الأحد المنصرم، الموافق لـ 15 شتنبر 2024.