story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

بايتاس: الحكومة تخصص 7.2 مليار لدعم مهنيي النقل

ص ص

أفاد الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس أن الحكومة “خصصت ما قدره 7.2 مليار درهم لفائدة دعم مهنيي النقل شهريا، بهدف مساعدة المقاولات التي تشتغل في قطاع”، فضلا عن “تقديم يد العون ماديا للأسر التي تعتمد على المنتجات التي تتأثر أسعارها بارتفاع تكلفة النقل بالمغرب”.

وأوضح بايتاس في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم الخميس 22 فبراير 2024، أن توجه الحكومة لتخصيص هذا القدر من الدعم، هو “بهدف موازنة ميزان سعر المحروقات لدعم المهنيين، كلما عرفت ارتفاعا، إضافة إلى دعم النقل العمومي”.

وتابع الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “هذا الدعم يأتي في سياق الإجراءات الفعالة التي قامت بها الحكومة لخفض نسبة التضخم”، والتي سجلت معدلاتها انخفاضا وصل إلى 2.3 بالمائة في شهر يناير على أساس سنوي، مسجلا أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2021 بدعم من سلسلة انخفاضات في المواد الغذائية، والتي تحققت بين شهري ديسمبر 2023 ويناير 2024، حسب ما كشفته نشرة المندوبية السامية للتخطيط الشهرية.

وفي أكتوبر الماضي أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية أنها  أنفقت خلال 21 شهرا 5,92 مليار درهم (أي ما يقارب 600 مليار سنتيم) من أجل دعم مهنيي قطاع النقل، حيث خصصت الحكومة دعما استثنائيا للمهنيين بقيمة 4,42 مليار درهم برسم سنة 2022، ثم أنفقت ما مجموعة 1,5 مليار للغرض نفسه إلى حدود شهر شتنبر من سنة 2023.

ويذكر أن وزارة النقل واللوجيستيك قد فتحت منذ الـ25 يناير 2024، باب التسجيل للحصول على الدعم الإضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب، عبر المنصة الإلكترونية “مواكبة”، تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي.