story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بايتاس: إجراءات ترشيد استهلاك الماء تستوجبها الضرورة

ص ص

أفاد الناطق باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن الإجراءات التي يتم اتخاذها على مستوى بعض الأقاليم لترشيد استهلاك الماء، هي إجراءات “تستوجبها الضرورة التي تمر منها بلادنا”.

وكانت عدد من العمالات قد اتجهت إلى إقرار إجراءات بهدف تقييد استعمال الماء، آخرها جهة الدار البيضاء سطات التي اتجهت إلى إقرار إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات لمدة ثلاثة أيام بالأسبوع، بهدف ترشيد استهلاك الماء.

وفي ذات السياق، أوضح بايتاس في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم الخميس 25 يناير 2024، أن الحكومة تعمل على تسريع المشاريع المندرجة في البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب والسقي، من خلال تسريع إنجاز مجموعة من السدود، ومشاريع تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى استغلال المياه الموجودة حاليا بالسدود “على قلتها”.. 

وتابع المسؤول الحكومي أن الحكومة تسارع الخطة من أجل إنجاز هذا البرنامج، مضيفا أن هذه التعبئة تستوجب التعامل مع الموضوع بكثير من العقلنة، موضحا أن هذه من المحاور التي تشتغل عليها الحكومة من خلال التوعية والتحسيس.

وأبرز أن  الحكومة  عبأت الإمكانيات المالية والأطر البشرية ولجان اليقظة على الصعيد الوطني للتتبع هذا الموضوع، مؤكدا أن الاجراءات التي يتم اتخاذها في هذا الصدد تستوجبها الضرورة.

وكانت دورية عاجلة لوزير الداخلي عبد الوافي لفتيت وجهها إلى الولاة والعمال في مختلف المناطق والأقاليم  بتاريخ الثلاثاء 26 دجنبر 2023، يدعوهم من خلالها إلى إقرار مجموعة من الإجراءات والتدابير للحد من تأزم الوضع المائي بالمغرب.