story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

انهيار المفاوضات بين “الفيفا” و”آبل” حول حقوق بث “الموندياليتو”

ص ص

كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية المهتمة بالشأن الإقتصادي، عن انهيار المفاوضات بين الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وشركة “آبل” للهواتف، حول شراء حقوق بث مباريات كأس العالم للأندية 2025.

وذكر المصدر ذاته، أن “الفيفا” كانت تجري محادثات مع الشركة الأمريكية بهدف للحصول على حقوق البث ما سيساعدها على دفع رسوم مشاركة الأندية، إلا أن المفاوضات بين الطرفين تعثرت وبات الإتحاد الوصي على الكرة الآن يفكر في بيع حقوق البطولة لمحطات البث الإقليمية.

وتابع المصدر ذاته، أن الإتحاد برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، قد ربط الإتصال مع كافة الأندية المشاركة لمعرفة ما إذا كانت مستعدة وقادرة على المشاركة مقابل عائدات مادية أقل.

وأورد التقرير تصريحات للمتحدث باسم “الفيفا”، والذي أكد أن الإتحاد يعمل جاهدا على إنجاح هذه المنافسة سواء من الناحية الرياضية أو الإقتصادية، وأن مجموعة من الشركات قد أبدت اهتماما بالشراكات التجارية أو الإعلامية، مضيفا “أنه يتم بذل جهود يومية حتى تكون العائدات المالية في مستوى انتظارات كل الأطراف المعنية”.

ومن جهتها، سبق لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن كشفت قبل مدة عن حقيقة العرض الذي قدمته شركة “آبل” من أجل شراء حقوق البث، والذي حددته في حدود 1 مليار دولار، أي ما يعادل تقريبا ربع ما أراده الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لقيمة بث النسخة الأولى والمحينة من “الموندياليتو”.

ويأتي هذا، في وقت تعرض فيه الإتحاد الدولي لوابل من الإنتقاد سواء من الناحية التنظيمية أو الإقتصادية، حيث تناقلت وسائل إعلام بريطانية تصريحات لأحد ملاك نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، السير جيم راتكليف، أوضح فيها، أن “الفيفا” تنتهج سياسة “متطرفة”، متمثلة في إنشاء بطولة من 32 ناديا، وأنها تسعى إلى إنهيار اللاعبين بدنيا، مشددا على أنه لا يمكن مواصلة الضغط على اللاعبين بروزنامة مزدحمة بهذا الشكل.

كما انتقد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد الإسباني، كذلك في وقت سابق، العائدات المادية التي يخصصها الإتحاد الدولي لكرة القدم، والتي اعتبرها “زهيدة” وغير كافية.

ومن المقرر أن تنطلق المنافسات يوم 15 يونيو 2025 على أن تنتهي يوم يوليوز 2025، ويمثل المغرب في هذه البطولة نادي الوداد الرياضي.