story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

المغرب يفتح باب الصناعة العسكرية على أراضيه في وجه الهند

ص ص

تستعد شركة تاتا أدفانس سيستمز TATA Advance Systems الهندية العملاقة، لبناء مصنع لها بالمغرب مخصص لصناعة المركبات العسكرية، وذلك بعدما أنهت الإجراءات الإدارية الخاصة بإطلاق فرعها الجديد بالمملكة.

وكان المغرب قد وقع، قبل أكثر من عام، اتفاقا مع شركات هندية لصناعة مركبات هندية سيتم توريدها لفائدة القوات المسلحة الملكية.

وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، حينها، أن البلدين شرعا في مناقشات بهدف إنتاج هذه المركبات بشكل مشترك في المغرب، من أجل تلبية الطلب المحلي، ولكن أيضا لاستهداف الأسواق الأفريقية وحتى الأوروبية.

وقد وصل اليوم هذا المشروع إلى مرحلة متقدمة مع بناء فرع جديد للشركة الهندية في المغرب. وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تسمى Tata Advanced Systems Maroc Construction، ستخصص لـ “صناعة المركبات القتالية العسكرية ودراسة وتطوير تكامل الإنتاج وتجميع جميع المركبات والمعدات العسكرية وجميع العناصر ذات الصلة”.

وبالتالي، سيتعين على الشركة، المسجلة منذ أبريل 2024 لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء، إنتاج مركبات عسكرية محليا.

وبموجب هذه الشركة، ” تكون مجموعة تاتا الهندية قد أسست فرعها بالمغرب لإقامة مصنعها المخصص لتصنيع الأسلحة”، حسبما نقله موقع “لوديسك”.

وباختيارها المغرب تكون الهند قد وضعت نفسها في موقع الصدارة في مواجهة “المنافسين الأجانب الآخرين الذين يطمحون إلى إيجاد موطئ قدم في قطاع الصناعة العسكرية الناشئة في المملكة، وفي المقابل تظل الاستثمارات الإسرائيلية، في المجال العسكري بالمغرب معلقة”، يضيف المصدر ذاته.

وكانت الشركة الهندية تاتا أدفانس سيستم، قد قامت بتسليم القوات المسلحة الملكية 90 مركبة من نوع 6 × 6 لحمل ونقل المعدات والذخيرة والقوات.

وحرصا منها على تنويع شركائها بين القوى العالمية، حققت المملكة تقاربا كبيرا مع نيودلهي على مختلف المستويات، بما في ذلك المجال العسكري، لا سيما منذ زيارة الملك محمد السادس إلى الهند في أكتوبر 2015.