story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

المغرب يستعد لبناء ثاني أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالناظور

ص ص

تتجه المملكة المغربية إلى بناء محطة لتحلية مياه البحر بمدينة الناظور بقدرة إنتاجية ستصل إلى 250 مليون متر مكعب سنويًا، لتكون بذلك ثاني أكبر محطة في المغرب بعد محطة الدار البيضاء التي ستبلغ قدرتها الإنتاجية 300 مليون متر مكعب.

ونقل موقع “الما ديالنا”، التابع لوزارة التجهيز والماء، أنه “في إطار جهود المغرب لتعزيز مصادر المياه وتلبية احتياجاته المتزايدة، أعلن وزير التجهيز والماء سابقا عن مشروع ضخم لبناء محطة لتحلية مياه البحر في مدينة الناظور، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 250 مليون متر مكعب سنويًا”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “محطة الناظور تُعد علامة بارزة في استراتيجية المغرب لتحقيق الاستدامة المائية، حيث ستعتمد المحطة على الطاقة المتجددة، مما يعزز التزام المملكة باستعمال الطاقات النظيفة”.

“وستلعب المحطة دورًا حيويًا في تلبية احتياجات مياه الشرب للمناطق الساحلية وتوفير المياه لسدود المدن الداخلية، مما يساهم في تلبية احتياجات المناطق القروية والفلاحية” يقول ذات المصدر.

وتتوقع المملكة أن يصل حجم المياه المنتجة من محطات تحلية مياه البحر إلى 1.5 مليار متر مكعب بحلول عام 2030، “مما يشير إلى التزام قوي ومستدام بتأمين الموارد المائية في مواجهة التحديات المستقبلية”.

وستساهم المشاريع المتعلقة بتحلية المياه في تعزيز الأمن المائي للمغرب وضمان مستقبل مائي مستدام للأجيال القادمة، خاصة في ظل أزمة الإجهاد المائي التي تعيشها المملكة بسبب توالي سنوات الجفاف من جهة، وعدم ترشيد استعمال مياه الري واستنزاف الفرشة المائية من جهة ثانية.