story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

المغرب يستعجل روسيا لإعادة برمجة لقاءات ثنائية

ص ص

يستعجل المغرب روسيا، لإعادة برمجة اجتماعات ثنائية تعثر انعقادها في السنوات الأخيرة، في ظل علاقات ثنائية محدودة، محكومة بتباين في المواقف السياسية بين البلدين رغم الشراكة الاقتصادية، وذلك على مقربة من انعقاد منتدى التعاون الروسي العربي في مراكش.

وقالت الخارجية الروسية، إن الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التقى سفير المغرب في موسكو لطفي بوشعرة خلال هذا الأسبوع.

وأوضحت الخارجية الروسية، أنه خلال هذا اللقاء “تمت مناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بمواصلة التطوير التدريجي للعلاقات الودية التقليدية بين روسيا والمغرب، بما في ذلك جدول الاتصالات القادمة على مختلف المستويات”.

ويعد هذا ثاني لقاء يجمع الدبلوماسي المغربي بنظيره الروسي منذ بداية شهر دجنبر الجاري، بعدما تحدد تاريخ تنظيم المنتدى العربي الروسي في الـ20 من شهر دجنبر الجاري بمراكش، وبمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فيه.

وطال التأجيل عدة مواعيد ثنائية كان من المفترض أن تقود وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى المغرب خلال السنتين الأخيرتين، ارتبط بها مصير اتفاقيات ثنائية تنتظره للتوقيع.

توالي تأجيل اللقاءات الثنائية بين وزيري خارجية البلدين، كانت قد أخرجت الكثيرين للحديث عن أزمة صامتة بين البلدين، ما استدعى خروج الطرفين لنفي ذلك قبل سنة.