story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغرب يتراجع عن قيود فرضها على الأثاث المستعمل بسبب “بق الفراش”

ص ص

بعد ما يقارب الشهرين من توجيه إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مذكرة إلى مصالحها في النقاط الحدودية ونقاط العبور، لمنع وتقييد استيراد الأثاث والآلات المنزلية المستعملة، تفعيلا لنظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي بسبب انتشار “بق الفراش” في دور أوروبية، قررت وزارة الصناعة والتجارة رفع هذا الإجراء ابتداء من الثلاثاء 02 يناير 2024.

وحسب بيان لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة اطلعت عليه صحيفة “صوت المغرب”، فإن رفع قيود الاستيراد يهم بشكل أساسي الأثاث الخشبي المستعمل ومستلزمات الفراش المستعملة والسجاد بأنواعه والأجهزة المنزلية المستعملة وزرابي الحمامات البلاستيكية.

“وهكذا، وبموجب أحكام المادة الأولى من هذا المرسوم الجديد، فإن استيراد السجاد وأغطية الأرضيات المستعملة والأثاث الخشبي المستعمل والمراتب ومستلزمات الفراش المستعملة والأجهزة المنزلية المستعملة لم يعد خاضعا لترخيص استيراد” .

بلاغ إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة

وكانت السلطات المغربية قد قررت منتصف نونبر الماضي منع استيراد مجموعة من الأثاث واللوازم المنزلية “تحسبا لانتشار حشرة بق الفراش”، وذلك تفاعلا مع خبر وجود هذه الحشرة في إحدى السفن القادمة من فرنسا إلى المغرب.

منع المغرب لاستيراد الأثاث المستعمل لما يقارب الثلاثة أشهر كان قد أثار استياء مهنيي النقل الدولي للبضائع، حيث خاضوا بتاريخ 21 نونبر 2023، مسيرة احتجاجية من الناظور باتجاه ميناء بني أنصار، تندديا بقرار الحكومة المغربية، باعتبار أن المذكرة صدرت دون التشاور مع المهنيين الذين ينشطون في هذا القطاع.