story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

المغرب يثير مع روسيا قضية الصحراء على هامش منتدى مراكش

ص ص

على هامش منتدى التعاون العربي الروسي في مدينة مراكش ،المنظم اليوم الأربعاء 20 دجنبر 2023، أثار المغرب مع روسيا قضية الصحراء المغربية، مستغلا زيارة رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف للمغرب.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي واملغاربة المقيمن بالخارج ناصر بوريطة في ندوة صحافية أعقبت أشغال المنتدى، إنه أثار عددا من القضايا مع نظيره الروسي “تحدثنا عن قضية الصحراء المغربية والموقف الروسي منها”.

غير أن لافروف عنما أخذ الكلمة خلال الندوة ذاتها، تحدث مطولا عن الأزمة الروسية الأوكرانية، وبرر التدخل العسكري الروسي متهما أوكرانيا بالتضييق على الروس خلال السنوات الأخيرة، كما تحدث مطولا عن الحرب الإسرائلية على غزة وقال إن الموقف الروسي منها يقترب من الموقف العربي.

وعن الصحراء المغربية، قال لافروف إن موقف روسيا متوازن وغير متحيز، ويدعم الاستقرار والقرارات الأممية الصادرة في هذا الموضوع.

اختبار مجلس الأمن

ويمر المغرب سنويا من اختبار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، حيث يواجه قرار المجلس حول القضية الوطنية الأولى للمغرب امتناعا روسيا في التصويت، كما كان الحال خلال شهر أكتوبر الماضي .

لكن وعلى الرغم من الإمتناع الروسي على التصويت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء المغربية، إلا أن المغرب يرى فيه موقفا إيجابيا.

مصادر دبلوماسية سبق لها أن قالت لـ”صوت المغرب” إن الموقف الروسي من قرار مجلس الأمن ليس بالسوء الذي يتم الحديث عنه، لأن روسيا سياسيا داعمة لمجهودات الأمم المتحدة ولتعيين ستافان دي ميستورا ومع حل سياسي واقعي، على أساس مقررات مجلس الأمن، وهو ما عبرت عنه في بلاغات متتالية منها البلاغ الذي كانت قد أصدرته بعد استقبال السفير المغربي بروسيا، مؤكدة كذلك على حجم الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وحسب المصادر ذاتها، فإن التحفظ الروسي في مجلس الأمن، هو تحفظ على الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى كونها صاحبة القلم الذي يكتب ويقدم مسودة القرار لمجلس الأمن، وهو ما يفسر تصويتها كل سنة بالتحفظ على القرار لهذا الاعتبار السياسي بالأساس.

الجانب الإيجابي الثاني الذي يراه المغرب في الموقف الروسي في مجلس الأمن، هو أن روسيا، وعلى الرغم من تقاربها الكبير مع الجارة الشرقية الجزائر، إلا أنها لم تصوت في أي مرحلة من المراحل ضد القرارات الأممية حول الصحراء المغربية، في حين أن موقعها في مجلس الأمن يسمح لها بإسقاط المشروع في حالة استعمالها لحق الفيتو.

موقف لافروف من الصحراء

وعلى الرغم من أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قليل الحديث عن قضية الصحراء المغربية، إلا أنه سبق له أن تحدث عنها باستفاضة في حوار سابق له مع قناة ” TeN” المصرية، قال فيه إن “أزمة الصحراء يجب تسويتها مثل أي أزمة أخرى على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وتابع لافروف: “في ما يخص الصحراء تقضي القرارات بالحوار المباشر بين المغرب والبوليساريو. ويجب استئنافه بأسرع ما يمكن، ويجب أن تبدأ هذه المفاوضات وأن تساعد في صياغة الحلول التوافقية التي ستلبي مصالح الطرفين”.

واعتبر لافروف، أنه على المغرب والبوليساريو أن يبذلا جهودا أكثر حسب قوله، محذرا من أنه في حال تركت القضية كما هي، قد يحاول الإرهابيون الاستفادة من الوضع.