story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغرب ضمن أكثر 20 دولة استهلاكا لـ”الحشيش”

ص ص

كشف الموقع الأمريكي “Insider Monkey” المتخصص في التصنيفات وتحليل الأسواق الاقتصادية والمالية العالمية، عن حلول المغرب ضمن قائمة أكثر 20 دولة استهلاكا للقنب الهندي في العالم.

وقد احتل المغرب المرتبة الـ15 ضمن القائمة، حيث أبان التقرير الذي استندت نتائجه على ما جمعته شركة “New Data Frontier” المتخصصة في تحليل أسواق القنب الهندي، إلى جانب المركز الأوروبي لرصد المخدرات والإدمان؛ عن انتشار تعاطي القنب الهندي في أوساط المواطنين المغاربة البالغين بمعدل يناهز الـ11.1 بالمائة.

وأوضح المصدر ذاته، أن زراعة وتعاطي القنب في المغرب محظوران منذ سنة 1956، مشيرا إلى أن الحكومة المغربية بدأت الخريف الماضي إصدار أولى التراخيص في إطار تقنين نشاط زراعة هذه النبتة واستغلالها وتصديرها إلى الخارج”.

وتتصدر إسرائيل قائمة الدول الأكثر استهلاكا للمخدرات بمعدل استهلاك بلغ بين البالغين الإسرائيليين إلى 27 بالمئة، فيما تحتل جامايكا والولايات المتحدة المركزين الثاني والثالث، بنسبتين ناهزتا الـ 18 بالمائة والـ16.3 بالمائة، على التوالي.

ووفق المعطيات ذاتها، تتصدر زامبيا قائمة دول القارة السمراء الأكثر استهلاكا للأعشاب المخدرة، حيث بلغت نسبة انتشار تعاطي هذه المواد الضارة في صفوف مواطنيها الـ13 بالمائة، ما يقابل الرتبة التاسعة عالميا، في حين حلت مدغشقر في المنركز العاشر بمعدل بلغ 12.5 بالمائة، بالإضافة إلى نيجيريا التي احتلت بدورها الرتبة الـ13 على المستوى العالمي، التي تعد موردا مهما للقنب الهندي المزروع في غرب القارة الأفريقية حسب ما كشفت عنه نتائج التصنيف.

وسجل المصدر ذاته، أنه على المستوى الأوروبي، تأتي فرنسا محتلة المرتبة 12 في قائمة الدول الأكثر استهلاكا لهذه النبتة، مشيرا إلى أن “نبتة “الحشيش” غير قانونية للاستخدام الشخصي، لكن يسمح لبعض المنتجات المشتقة من الحشيش للاستعمالات الطبية، حيث كان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الفرنسي (CESE) قد قدم إلى الحكومة مسودة رأي حول السياسات العامة المتعلقة باستخدام القنب.

ولفت “Insider Monkey” إلى أن قيمة السوق العالمية لنبتة القنب الهندي بلغت الـ43.72 مليار دولار لسنة 2022، يمعدل نمو متوقع أن يناهز الـ34.03 بالمائة بين عامي 2023 و 2030، لتصل إلى أكثر من 444 مليار دولار خلال هذا العام الجاري”.

وحسب ذات المعطيات، اعتبر التصنيف أن مؤيدو تقنين نبتة القنب الهندي يزعمون أن هذه الخطوة القانونية يمكن أن تحقق فوائد اقتصادية، مثل خلق فرص العمل عائدات الضرائب، وعليه، فإنه يتوقع أن “تصل قيمة سوق القنب الهندي إلى مليارات الدولارات بحلول نهاية العقد، ما سيجذب استثمارات من الشركات المحلية والدولية”.

“وتعد الصفقة الأخيرة بين شركة فيليب موريس، إحدى أكبر الشركات في صناعة التبغ، وشركة التكنولوجيا الطبية الإسرائيلية Syqe Medical التي تنتج أجهزة استنشاق بالجرعات المقننة لعلاج تخفيف الألم باستخدام الماريجوانا الطبية، خطوة في هذا الاتجاه”، حسب ما كشف عنه الموقع.

وكانت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي قد أصدرت إلى غاية شهر نونبر 2023، ما يعادل 430 ترخيصا لفائدة فلاحين من أجل زراعة القنب الهندي وإنتاجه و179 ترخيصا لأجل أنشطة تحويل القنب الهندي، أي بمجموع 609 تراخيص.

كما بلغ إنتاج المغرب من نبتة القنب الهندي خلال السنة الماضية، 294 طنا، بمتوسط إنتاج يتراوح بين 10 و27 قنطار للهكتار، حسب ما كشفت عنه حصيلة إنتاج نبتة “الكيف” لسنة 2023.