story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المغرب ثاني بلد إفريقي امتلاكا للطائرات المسيرة.. وإسرائيل أول مزوديه

ص ص

أفاد تقرير حديث صادر عن موقع “ميليتاري أفريكا” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن المغرب يعد الأول مغاربيا والثاني إفريقيا بعد مصر من حيث امتلاك عدد الطائرات بدون الطيار، باقتنائه ل 233 طائرة مسيرة خلال الفترة الممتدة بين 1980 و2024 (44 سنة).

وأوضح التقرير الذي كشف بيانات مشتريات الدول الأفريقية من الطائرات المسيرة، أن إسرائيل تأتي على رأس قائمة المزودين الرئيسين للمغرب ب69 بالمائة من الطائرات التي يملكها (160)، حيث تعتبر إسرائيل ثاني مزود لهذا النوع من السلاح إلى القارة ب309 طائرة مسيرة معظمها بيعت إلى المغرب.

وحسب ذات التقرير فقد حلت الصين ثانيا كأكبر مزود للمغرب ب12 بالمائة (28)، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية ثالثا ب12 بالمائة (25)، ثم تركيا رابعا ب8 بالمائة (19).

وعلى مستوى ترتيب الدول المغاربية، فقد حل المغرب أولا ب233 طائرة مسيرة، متبوعا بالجزائر ب121 طائرة، ثم تونس ب59 طائرة، وأخيرا ليبيا ب47 طائرة، وقد استحوذت دول شمال إفريقيا على حصة 53 بالمائة من مشتريات الدول الإفريقية لهذا السلاح.

وكان المغرب قد أبدى توجها واضحا خلال السنوات الأخيرة نحو اقتناء الطائرات المسيرة، كما أبدى اهتماما كبيرا بخلق صناعة عسكرية محلية مختصة بهذا النوع من السلاح، مستعينا بخبرة إسرائيل وتفوقها في هذا المجال.

وفي هذا السياق كان تقرير حديث صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام قد كشف أن إسرائيل تعد ثالث مزود للأسلحة للمغرب بنسبة 11 بالمائة خلال الخمس سنوات الأخيرة.

في المقابل، فقد ألقت الحرب الأسرائيلية المستمرة على قطاع غزة بظلالها على التعاون العسكري بين البلدين، وهو ما دفع المغرب نحو البحث عن شركاء عسكريين جدد من أبرزهم تركيا التي تعرف بكونها من أبرز الفاعلين في صناعة الطائرات بدون طيار.

ويرجح تقرير لـ “AI monitor” المختص في تحليل أخبار الشرق أوسط،  أن تكون إعادة إحياء العلاقات العسكرية بين المغرب وإسرائيل “مسألة وقت فقط”، مضيفا أنه في أثناء ذلك فإن التعاون مع موردي الأسلحة الأتراك سيشهد نموا أكبر بكثير من الموردين الإسرائيليين.

وكان المغرب قد توصل خلال سنة 2022 إلى اتفاق مع شركة “BlueBird” الإسرائيلية لاقتناء نوعين آخرين من طائراتها المسيرة من نوع “WanderB-VTOL” و”ThunderB-VTOL” المختصتين في مهام المراقبة والاستطلاع.

كما حصل المغرب مؤخرا من نفس الشركة الإسرائيلية على طائرة “SpyX”، المختص في ضرب الأهداف، حيث كان المغرب أول الحاصلين على هذه الطائرة المسيرة الجديدة، حسبما نقلته وسائل إعلام دولية.