story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

المغرب ثانيا في عدد اللاعبين الذين حملوا قميص المنتخب الفرنسي

ص ص

سلط تقرير صحافي الضوء على عدد اللاعبين من أصل مغاربي، والذين حملوا قميص المنتخب الفرنسي الأول لكرة القدم منذ بداية القرن العشرين، حيث احتل المغرب المركز الثاني.

ونشر موقع “Yabiladi” تقريرا يتحدث فيه عن اللاعبين من أصل مغاربي، الذين لعبوا أو لازالوا يلعبون في صفوف منتخب “الديوك” منذ سنة 1904، والذين بلغوا 175 لاعبا أجنبيا، ضمنهم 10 لاعبين مغاربة.

وتابع المصدر نفسه، أن الجزائر تحتل المركز الأول في عدد اللاعبين الذين يمثلون المنتخب الفرنسي بواقع 51 لاعبا، ويليها المغرب ثانيا ب10 لاعبين، وبولونيا في المركز الثالث ب7 لاعبين.

واعتبر المصدر نفسه، أن هذه التمثيلية راجعة إلى الروابط التاريخية التي تربط المغرب وفرنسا، والتي تعود إلى حقبة الاستعمار، مضيفا أن “ضم اللاعبين المغاربة إلى صفوف الديوك لا يقتصر على أدائهم على أرض الملعب، بل يعكس أيضا أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، تاريخيا ورياضيا. وبشكل أعم، يوضح هذا التكامل تأثير الهجرات والتبادلات الثقافية على مستوى الرياضة”.

ويتواصل الصراع بين الجامعة الملكية لكرة القدم، والإتحاد الفرنسي، من أجل استقطاب المواهب، وتمثيلهم للمنتخبات الوطنية، وآخرها نجاح الجامعة الملكية المغربية في اقناع إلياس بن الصغير في الدفاع عن ألوان “أسود الأطلس”، علما أن الإتحاد الفرنسي يمارس الضغوط على اللاعبين من أجل اختيار منتخب “الديوك”.