story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغاربة من أكثر الشعوب تضامنا مع غزة

ص ص

تزامنا مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، صنف المغرب من بين أكثر خمس دول شهدت احتجاجات تضامنا مع ضحايا الحرب على غزة.

وقدم الموقع الرسمي لـ”مشروع تحديد النزاعات المسلحة وبيانات الأحداث”، المعروف اختصارا بـ“أكليد” قائمة بالدول التي نظم بها أكبر عدد من الاحتجاجات المتضامنة مع غزة، حل المغرب خامسا فيها، على المستوى العالمي.

وحسب ذات المصدر الذي قدم رسما بيانيا توضيحيا، فإن المغرب احتل الترتيب الرابع بين دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي شهدت احتجاجات منددة ورافضة للعدوان الإسرائيلي بتنظيم 267 مظاهرة، فيما حلت اليمن في المرتبة الأولى بـ 490 مظاهرة تلتها تركيا بـ357 ثم إيران بـ276.

وغطت المعطيات التي نشرها الموقع المذكور، الفترة ما بين 7 و 27 أكتوبر من العام الجاري، وأشارت إلى أن معظم هذه المظاهرات تميزت بالسلمية. 

وحسب ذات المصدر فقد شهد العالم نحو 4200 مظاهرة، منها ما يقرب من 3700 مؤيدة للحق الفلسطيني 600 منها في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما سجل تأييد 520 مظاهرة للاحتلال الإسرائيلي، كما اتخذت نحو 100 مظاهرة موقفا محايدا يدعو إلى تحقيق السلام بين الطرفين.

ويخوض المغاربة بمختلف مدن المملكة مسيرات ووقفات احتجاجية بوتيرة يومية، ينددون فيها بجرائم الاحتلال على القطاع المحاصر ويطالبون فيها بوقف العلاقات الديبلوماسية للبلاد مع الاحتلال الإسرائيلي.